جديد انفو - الدار البيضاء / متابعة

اختتمت مساء يومه السبت 09 فبراير 2019 فعاليات الدورة الرابعة للمسابقة الوطنية للروبوت FIRST LEGO League التي نظمتها جمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا بشراكة مع Play Academy واحتضنتها المدرسة المركزية للدار البيضاء.
 
ووسط حضور كبير لقرابة 500 تلميذ وتلميذة من المشاركين والزوار مصحوبين بالآباء والأمهات وأولياء الأمور، انطلقت منذ صباح يومه السبت مسابقة هذه السنة التي خصصت للفضاء واختارت شعار Into Orbit، حيث خاض 44 فريقا مكونا من 2 إلى 10 تلاميذ تتراوح أعمارهم ما بين 9 و 16 سنة قدموا من مختلف مدن المملكة، تحديات ذات صلة بالفضاء وتطوير الحياة فيه عبر الروبوت.
 
المنافسة كانت على أشدها بين مختلف الفرق الذين كانوا يحظون بتشجيع من أسرهم وأيضا بتوجيه من الأطر العلمية والتربوية المرافقة لهم طيلة أطوار المسابقة، حيث ظل التنافس مستمرا طيلة اليوم بهدف الحصول على المراتب الأولى وبالتالي الظفر بإحدى المراكز الستة الأولى المؤهلة للنهائيات الإقليمية والدولية للمسابقة.
 
وبالموازاة مع هذه المسابقة الرسمية، نظمت منافسة خاصة بالفئات الصغرى أو ما يطلق عليه FIRST LEGO League JR المتمثلة في عرض الأطفال ما بين 6 و 8 سنوات، الذين قدموا من مختلف المؤسسات التعليمية لمدن متعددة من المغرب، لمجسمات تمثل رحلتهم للعيش على سطح القمر.
 
وانكبت مختلف الفرق المشاركة على التنافس وعرض مقوماتها العلمية من خلال مشاريع علمية مندرجة في إطار الفضاء وذات علاقة أيضا بقيم العمل الجماعي وهندسة الروبوت، وهي المشاريع التي تم عرضها في مراحلها الثلاث أمام لجنة تحكيم مكونة من خبراء ومتخصصين على المستوى الوطني.
 
الموعد عرف حضور القنصل العامة للولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، السيدة جنيفر راساميمانانا، التي قالت في كلمة لها إنها "فخورة بالتلاميذ المغاربة الذي برهنوا عن ذكائهم من خلال هذه الفعاليات كما أنهم فخر لأسرهم وأساتذتهم في المدارس".
وذكرت السيدة جنيفر راساميمانانا بالمبادرة التي أطلقتها السفارة الأمريكية بالعاصمة الرباط من خلال مسابقة لاختيار 10 شباب مغاربة لمنحهم فرصة لقاء رائد الفضاء دانيال تاني، مضيفة أنه كما تحقق حلم الصعود إلى القمر فإن الصعود إلى المريخ سيتحقق للجميع أيضا.
 
إلى ذلك، اختتمت الفعاليات بتتويج الفائزين في مختلف أصناف المسابقات وتوزيع الميداليات والأذرع التكريمية على كل المشاركين، فيما تم الإعلان عن تأهل مجموعة من الفائزين الأوائل إلى الملتقى العربي للفضاء المزمع تنظيمه بالأردن وأيضا التحضير للمشاركة في الملتقيات الدولية لهذه السنة، خاصة في كل من هنغاريا والدنمارك.
 
ففي صنف "المشاريع"، حاز فريق "ابولو" Apollo على الرتبة الأولى متبوعا بفريق "فليكسيس" Flexius، وفي صنف "الحلول"، عادت الجائزة الأولى لفريق "كالاكسي بيونييرز" Galaxy pioneers، ثم فريق "إف بي إف"FBF ثانيا، أما في صنف أحسن العروض فاحتل فريق "سبايس اكس" Space X الرتبة الأولى متبوعا بفريق "أسترونوت" Astronautes.
 
وفي فئة "الإلهام والإبداع"، حاز فريق "ستيملاب" Steamlab على الرتبة الأولى، كما فاز فريق "سبايس ثيكنو" Space techno بجائزة أفضل "عمل فريق"، أما جائزة "أحسن تصميم" فعادت لفريق "سماترت بوت" Smartbot، ونال فريق "وينرز" Winners جائزة "أحسن برمجة"، فيما عاد لقب "أحسن استراتيجية" لفريق "كالاكتيك ووريورز" Galactic warriors.
 
وعبر اختتام دورتها الرابعة في المغرب أكدت مؤسسة Play Academy وجمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا، على طموحها في الاستمرار في تمكين الأطفال المغاربة من تطوير مهاراتهم العلمية وفي علوم الهندسة من خلال اللعب، وقد نجحت هاتان المنظمتان في غضون أربع سنوات من العمل في إلهام أكثر من 10 آلاف طفل منحدرين من مختلف أوساط المجتمع للاهتمام بعالم الروبوت، وذلك من خلال أنشطة ومسابقات روبوت أخرى بما فيها FIRST LEGO League والأولمبياد العالمية للروبوت WRO التي تميزت دورتها الأخيرة بالتايلاند بمشاركة أولى مميزة للفرق المغربية المؤهلة.