زايد جرو – الرشيدية / جديد انفو

تعززت الساحة الثقافية والفكرية والابداعية بجهة درعة تافيلالت باصدار مؤلف  جديد تحت عنوان : "النكتة واخواتها   مقاربة فلسفية " للكاتب "سعيد ونيري" مدرس مادة الفلسفة بمؤسسة ابن طاهر التأهيلية بالرشيدية.

الكتاب من الحجم المتوسط عدد صفحاته 159 صفحة  بمقدمة وخاتمة واربعة فصول :

الفصل الاول : النكتة الاقتصادية والسياسية.

الفصل الثاني : النكتة التربوية.

الفصل الثالث : المرأة والجنس في النكتة.

الفصل الرابع : النكتة الدينية.

الفصل الخامس : نوادر جحا.

الفصل السادس روائع.

وفي خاتمة الكتاب قال المؤلف :" أفضل ان أموت وقد قلت ما يبدو لي انه حق على ان اعيش لأقول مضطرا ما ترون انتم انه حق "

و في تصريح للكاتب  " سعيد  ونيري"  ل"جديد انفو" حول اهداف التأليف قال " يهدف هذا الكتاب في جانب منه الى السفر في مختلف الميادين التي تشتغل فيها النكتة حيث النكتة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتربوية ،بالإضافة الى النكتة المرتبطة بالمواقف  من المرأة والجنس " . واضاف " الهدف الثاني من الكتاب هو الاستمتاع بالمضحكات  لأن الضحك وثيق الصلة بالفن والإبداع والتذوق ، بل هو ايضا فن يتحدث بعضهم عنه تحت عنوان فن الضحك  لأدواره المتنوعة داخل المجتمع " ، وتابع بالقول  "إن فلسفة الفكاهة والضحك قد شغلت بال الكثير من كبار الفلاسفة أمثال : افلاطون وارسطو وكانط  وشوبنهاور  وبرجسون ، وكانت نظرية الضحك لديهم لصيقة بصروحهم الفلسفية"

الكتاب رهن اشارة القراء بمكتبات الرشيدية  وبمكتبات الجهة بثمن رمزي " 20 درهما "  وقد سبق للكاتب سعيد ونيري ان اصدر كتابا  تحت عنوان " سقراط بالرشيدية "  وهو عبارة عن نص مسرحي.

من نكت الكتاب : " ذهب احدهم الى احد المنجمين ليكشف له عن طالعه ، فقال له المنجم : ستظل فقيرا سنة بكاملها فسأله الرجل  بلهفة  : وبعد ذلك  سيدي المنجم فأجاب : ستكون قد تعودت على الفقر"

الكتاب بحق غني بالنكت ذات العبر في شتى مناحي الحياة  ،ونتمنى للكاتب التوفيق في درب الابداع والتأليف  والمزيد من التألق.