جديد انفو - تاغيا نلمشان / متابعة

في مقدمة جبال صاغرو بالأطلس الصغير جنوب شرق المملكة المغربية، وبالضبط بقصر "تاغيا نلمشان" بالجماعة الترابية تغزوت نايت عطى بإقليم تنغير، وُلد "عسو أوبسلام" عام 1860، قائد مقاومة قبائل ايت عطى ضد المستعمر الفرنسي بالمنطقة، وصانع نصر معركة "بوكافر" الشهيرة سنة 1933.

قاد "عسو أوبسلام" قبائل "آيت عطا" على مجابهة الاستعمار الفرنسي بجبال صاغرو إبان الثلاثينات من القرن العشرين وتولى شؤون قبيلته لما عرف به من بسالة وشجاعة، فقام بقيادة وتأطير المقاومين وتوحيد الصف والتدبير المدني والعسكري، كما نجح في عقد التحالفات بين قبائل الأطلس المجاورة من أجل صد الغزاة.

وحقق المقاومون بقيادة "عسو أوبسلام" نصرا كبيرا في معركة "بوكافر"، التي درات رحاها عام 1933، فحيروا بذلك القادة العسكريين الفرنسيين، واعترف ضباط الاحتلال بهزيمتهم النكراء. وتكبدت قوات فرنسية قوامها 83 ألف جندي، في المعركة التي استمرت حوالي 45 يوما، خسائر فادحة في الأرواح، تقدر بـ3500 قتيل، فيما فاق عدد الشهداء من المغاربة ذلك العدد، أكثرهم من الشيوخ والأطفال والنساء.

ولم يستسلم هذا المقاوم إلا في 25 مارس 1933 بعد اشتداد الحصار المفروض عليه وعلى المقاومين برا وجوا، حيث تم تطويقه عسكريا من قبل القوات الفرنسية من جميع الجهات، فاضطر إلى الاستسلام حقنا لدماء النساء والأطفال والشيب، والتفاوض وفق شروط كانت في صالح "آيت عطا".

واستحضارا لهذا الحدث التاريخي بالمنطقة وتحت شعار "التراث والتنمية" نظمت جمعية تاسوتا للثقافة والأعمال الاجتماعية بقصر "تاغيا نلمشان" بالجماعة الترابية تغزوت نايت عطى بإقليم تنغير، النسخة الثالثة لملتقى بوگافر، أيام 7 و 8 و 9 أبريل 2019 تضمنت أنشطة ثقافية وفنية و رياضية، وعرض أفلام تربوية، وورشة في الإسعافات الأولية، وورشة في كيفية تأسيس تعاونية لفائدة نساء البلدة من تأطير الفاعلة المدنية والحقوقية مريم إميناس، بالإضافة الى تنظيم أمسية فنية ختامية شارك في أحيائها فنانين محليين ووطنيين .

ونبشا منها في ذاكرة المنطقة زارت كاميرا "جديد انفو" تيغرمت (قلعة) عسو أوبسلام بقصر "تاغيا نلمشان" ورصدت الوضعية  التي آلت إليها القلعة "تيغرمت" والتي تستوجب التدخل العاجل لإنقاذها حفاظا على الذاكرة التاريخية للمقاوم عسو اوبسلام ولقبائل ايت عطى، بالإضافة الى حقائق تاريخية عن معركة بوكافر وحياة عسو اوبسلام على لسان فاطمة محند نايت أوعشى زوجة محند أوبسلام إبن المقاوم عسو أوبسلام وذلك عبر الفيديو التالي :