أسماء حميحم - أسفي / جديد انفو

في أجواء تربوية وثقافية صادقة و بحضور ثلة من الأطر الإدارية والتربوية وأعضاء جمعية آباء وأولياء وأمهات التلاميذ والتلميذات ومبدعي ومثقفي نادي القلم المغربي ( فرع آسفي ) وعدد من تلاميذ وتلميذات المؤسسة، وبمناسبة اليوم العالمي للكتاب احتفى نادي القيم والمواطنة بثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي بإصدار العدد الأول 2018/ 2019 للمجلة التربوية " التلميذ المواطن "  تحت شعار: "من أجل مدرسة مواطنة :مدرسة قارئة "، ويأتي هذا العدد تتويجا لمجهودات وأعمال النادي وبتنسيق مع الإدارة التربوية وشراكة مع جمعية آباء وأولياء وأمهات التلاميذ والتلميذات.

ويعكس عنوان المجلة وإبداعات التلاميذ والتلميذات وأنشطة النادي البعد القيمي في التربية والتكوين وهو بعد أساسي أصبح التركيز عليه ضرورة حضارية وتربوية في زمن عولمة الثقافات والسلوكات والأفكار وتعدد قنوات التربية والتواصل والإعلام : تتصدر المجلة  افتتاحية العدد التي أكد من خلالها رئيس المؤسسة : محمد بنسامد على أهمية القراءة كمصدر رئيسي للمعرفة والدور الفعال الذي تلعبه في تنمية المهارات التواصلية والمخزون الثقافي للتلاميذ والتلميذات وتعزيز خبراتهم الحياتية وبالتالي ضرورة ترسيخ القراءة والكتابة كعادة مدرسية وسلوك يومي داخل وخارج أسوار المؤسسة، في حين ركزت كلمة العدد لمنسقة النادي: الأستاذة أسماء حميحم على أن التلميذ المواطن هو التلميذ المتشبع بقيم المواطنة وحب الوطن والتربية على القيم : قيم التسامح والسلم والنزاهة والإنصاف والتطوع والاختلاف والحوار... تتجاوز معرفة تلك القيم  وغيرها من القيم النبيلة إلى تحويلها إلى سلوكات واستدماجها كمواقف في المحيطين الأسري والمدرسي والفضاءات العامة . وتتضمن مجلة "التلميذ المواطن" مواضيع تربوية وتاريخية وأشعار ورسوم هادفة... بأقلام تلاميذية من شعب ومستويات دراسية مختلفة وهي كالتالي :

* المقالات:

- مسار البشرية نحو حقوق الإنسان : بقلم  نزار الفني – أسامة نوهار

- التسامح : بقلم نسيمة الثماني – أميمة النوني

- مساهمة المغاربة في الحرب العالمية الثانية : بقلم أمين كلويا – ابتسام انعينيعة

- الدلالات التاريخية لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال : بقلم أنس لعريجي – ياسين رياض – ياسر البطاوي

- العنف المدرسي : بقلم بسمة جادور – أميمة السياري – أميرة بن بيار

- الغش في الامتحانات : بقلم  سلمى بهيج – نهيلة بودراع – لبنى السعدي – نسرين الزهيري

* الأشعار :  خير البرية : فرح البرقومي      / سيدة أنا : فاطمة الوراشي

*رسوم – كاريكاتير: بأنامل أشرف ضرفاوي – خديجة ابن الدين – سلمى لخناتي

بالإضافة إلى ذلك، تشتمل المجلة على ملحق تربوي حول أهداف نادي القيم والمواطنة المتمثلة في معرفة الحقوق والواجبات في المدرسة والمجتمع في أفق ممارستها على أرض الواقع و ترسيخ قيم حقوق الإنسان والمواطنة  والسلوك المدني وتنمية الميول والمواهب والإبداع والتثقيف بالنظير وتقوية الاتجاهات والسلوكات الإيجابية في مواجهة ظواهر الانحراف والعنف والغش ... وكذاهيكلته وبطائقه التقنية وأنشطته التربوية المتنوعة : ورشات ، حملات تحسيسية ، مناظرات تلاميذية ، أشرطة تربوية قصيرة ، دراسات ميدانية ، عروض ،  ندوات ، لقاءات تفاعلية وتواصلية ... ينفتح فيها النادي على شريك أساسي هو جمعية آباء وأولياء وأمهات التلاميذ والتلميذات وجمعيات المجتمع المدني و مثقفين ومبدعين وباحثين وأطر في تخصصات مختلفة .