جديد انفو - متابعة

أطلقت شركة “MathScan” المنصة الإلكترونية “www.mathscan.net” للكشف من خلالها عن مكامن الضعف والخلل في مادة الرياضيات لدى التلاميذ المغاربة، معتمدة على “خوارزميات” ذكية تمكن من تجاوز الثغرات التي تعتري مهاراتهم في هذه المادة العلمية.

وتطورت منصة تعليمية تعالج بشكل تلقائي العثرات في مدارك التلاميذ المغاربة في الرياضيات التي تدرس في البرنامج التعليمي المغربي، وتدعم التلاميذ بالآلاف من التمارين التي جرى تفصيلها وتصنيفها وترتيبها انسجاما وصعوبتها.

وتخول المنصة التعليمية “MathScan” المعتمدة على “الذكاء الاصطناعي” تشخيصا دقيقا للمهارات والمعارف المتراكمة في الرياضيات وتحديدا للثغرات ومكامن الخلل كما تمكن روادها من معالجة هذه الثغرات بطريقة فعالة وناجعة.

وتمكن المنصة التعليمية “MathScan” المبتكرة بتعاون مع فريق من أمهر الباحثين في مجال تدريس الرياضيات بالولايات المتحدة الأمريكية فضلا عن خبراء مغاربة من استصدار تقرير مفصل حول الفجوات المستكشفة عبر مرحلة التشخيص.

وجرى تطوير الطريقة المعتمدة من قبل “MathScan” من المؤسسة الأمريكية WPI المعترف بها من قبل المنظمات المستقلة وقد استفادت إلى حدود 16 ماي 2019 من 25 مليون دولار من دعم الأبحاث والدراسات كما ظفرت بجائزة التميز من لدن مؤسسات شهيرة مثل NSF و Melinda & Gates foundation، كما كانت محور المئات من المقالات الصحفية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقوم منصة “MathScan” على مقاربة مبنية على “الذكاء الاصطناعي” لتجاوز وسد 85 % من الثغرات التي تترسب لدى التلاميذ دون أدنى تدخل من العنصر البشري، وقد أظهرت التجارب المنجزة في الولايات المتحدة الأمريكية أن هذه الطريقة تمكن من تعلم واكتساب مهارات الرياضيات مرتان (2) أسرع من الاعتماد فقط على الطريقة التقليدية.

وتتوافق منصة “MathScan” مع البرامج التعليمية المغربية وبمحتوى عربي – فرنسي، كما تم إنجاز العديد من التجارب في المغرب للوقوف على مدى نجاعة هذه المقاربة وقد تم اختيار الأوساط التعليمية القروية (مثال: الثانوية الإعدادية عمر بن جلون في عين بني مطهر بالجهة الشرقية) فضلا عن مدارس للتعليم الخصوصي (بالرباط والقنيطرة والمحمدية والدار البيضاء).
وتم إنجاز مبادرات تعليمية للوقوف على الثغرات المترسبة لدى التلاميذ بشراكة مع جمعيات عدة بمدينة وجدة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH)، كما أن العديد من آباء وأولياء التلاميذ قرروا الاستعانة بالمنصة التعليمية “MathScan” لتشخيص المستوى الحقيقي لاكتساب مهارات الرياضيات وسد العجز المتولد عن تراكمات ناجمة عن الأعوام السابقة.

وأسفرت التجارب المنجزة جراء استخدام منصة “MathScan” أن التلاميذ استطاعوا تحسين مستوياتهم في الرياضيات والحصول على معدلات عليا بعد استخدام المنصة لمدة شهر ونصف فقط، كما تجذرت في أنفسهم الثقة حول استطاعتهم ضبط مهارات الرياضيات والتفوق في هذه المادة العلمية.