جديد انفو / متابعة

انطلقت يوم أمس الجمعة 14 يونيو 2019 عملية تصحيح امتحانات البكالوريا بكل مراكز مديريات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدرعة تافيلالت، وقد تجندت  للعملية كل الاطر التربوية  بالجهة من اجل إتمام المهام في الوقت المحدد لها  حسب مقرر وزير التربية الوطنية  في شأن مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا 2019.

وتنجز عملية التصحيح بتشكيل لجن حسب المواد والشعب والمسالك ويضطلع بتنسيق أعمال هذه  اللجن ومراقبة سير عملها مفتش تربوي مختص  يعمل على تعيين منسق لكل لجنة تصحيح من بين الاساتذة المصححين لتقليص هامش الخطأ وتنظيم العمل للإعلان عن النتائج  في الوقت المحدد لها.

العملية تجري وفق مساطر مدققة واردة في الدليل الوطني للتصحيح الذي أصدره المركز الوطني للتقويم والامتحانات والذي تضمن  المدة الزمنية التي ستستغرقها العملية على صعيد الوطني.

وقد أصدرت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين  لجهة درعة تافيلالت بلاغا  صحفيا  يحمل رقم 07 بتاريخ 13 يونيو 2019 تخبر فيه الرأي العام عن انتهاء الاستحقاق الوطني للدورة العادية من امتحانات البكالوريا  2019 ويضيف البلاغ أن هذه الاختبارات مرت في ظروف جيدة دون تسجيل حالات مستعصية كما يضيف ذات البلاغ أن الاكاديمية تهيب بالسادة رؤساء مراكز التصحيح والسادة الاساتذة المكلفين  بهذه العملية إيلاءها ما تستحق من عناية وحرص ضمانا لمبدأ النزاهة وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين .

المترشحون حسب استقراء للرأي بعد انتهاء ذات الاختبارات متخوفون من عملية التصحيح  بناء على معطيات مغلوطة توارثها الرأي العام وتداولتها المواقع الاجتماعية باستخفاف كبير لمجهود المربين والمسؤولين والمشتغلين بقطاع التربية والتكوين لأنهم  لا يعرفون كيف تتم العملية التي تسير وفق مساطير محددة ومضبوطة .

الاساتذة المصححون واعون  بجسامة وثقل المسؤولية المنوطة بهم وينجزون المهمة بدقة وأمانة وبضمير مهني عال لتحقيق تكافؤ الفرص ويطمئنون المترشحين  والآباء والأولياء والرأي العام بان العملية لا تستدعي القلق وتسير  بشكل جاد ومسؤول.

اللجنة الجهوية  للإعلام  بأكاديمية  درعة تافيلالت زارت مركز التصحيح  بمؤسسة الأمير مولاي عبد الله بالرشيدية  واطلعت على سير العملية بعد استقراء آراء المترشحين الأحرار والرسميين  بجهة درعة تافيلالت  وانجزت الربورطاج التالي: