جديد انفو - ميدلت / متابعة

شكل موضوع حصيلة السنة الدراسية 2019/2018 وتحضيرات الدخول المدرسي 2020/2019 وإحداث مصلحة التربية الدامجة ضمن الهيكل التنظيمي للأكاديمية، محور جدول أشغال دورة المجلس الاداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، الذي انعقد اليوم الاثنين 22 يوليوز 2019 بمقر عمالة ميدلت، والذي ترأسه السيد احساين أوجور مدير مديرية التربية غير النظامية بالوزارة، نيابة عن السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

واعتبر السيد الوزير في كلمة، تلاها نيابة عنه السيد مدير التربية غير النظامية بالوزارة، أن محطة اليوم للمجلس الإداري مناسبة سانحة من أجل النظر في تقدم الإنجاز ، خاصة فيما يتعلق ببرنامج العمل الذي تم تقديمه أمام صاحب الجلالة يوم 17 شتنبر 2018  بخصوص ما تم إنجازه والعمليات المبرمجة، ومتطلبات تعزيز مسار الانجاز.

وأكد السيد الوزير في كلمته  على ضرورة تجديد العزم وإذكاء الهمم، من أجل الرفع من وثيرة الانجاز، ومن فعالية ونجاعة التدخلات، حتى تكون الوزارة في الموعد مع الالتزامات التي أخذتها على عاتقها، وهي الأوراش التي ينبغي أن تدرج، بشكل قوي، ضمن أولويات الدخول المدرسي المقبل، لتحقيق قفزة نوعية في سيرورة التنزيل، بعد ما تم ترسيخ كل المقومات والاستعدادات الضرورية  لعمليات التنزيل خلال السنة الحالية ، كما أكد السيد الوزيرمن خلال الكلمة  أن التنزيل المحكم للأوراش الذي يحظى بعناية ملكية سامية، سيعطي دفعة قوية لتفعيل الرؤية الاستراتيجية 2030/2015، بحكم الالتقائية التامة بينها.

وشدد السيد الوزير على أن التركيز على هذه البرامج والمشاريع، كأولويات مرحلية، لا ينبغي أن ينقص من مستوى الاهتمام بأي شكل من الأشكال بباقي المشاريع والتدابير التي تكتسي صبغة استراتيجية ومهيكلة، من أجل تحقيق أهداف الإنصاف والجودة والارتقاء، وخاصة تلك التي تستهدف جوهر العملية التعليمية – التربوية، أي تطوير النموذج البيداغوجي بمختلف مكوناته، وتجويد الفعل التربوي، من أجل تحسين جودة التعلمات، وملاءمة التكوينات مع متطلبات الحياة العملية والإدماج المهني.

ومن أجل التتبع اليقظ لهاته الأوراش، وترسيخا لثقافة التقييم والتقويم، تسهر المفتشية العامة بقطبيها الإداري والتربوي، على مصاحبة ومواكبة تنفيذ هذه الأوراش، وإجراء التقييمات المرحلية الضرورية لمدى التقدم الحاصل في تحقيق النتائج.

كما دعا السيد الوزير إلى ضرورة تقوية آليات وقنوات العمل المشترك مع الجماعات الترابية، لتكون مطلبا حيويا ومتجددا، من أجل شراكة محلية فاعلة تخدم ورش الإصلاح التربوي، الذي يأتي في مقدمة الأولويات الوطنية، بعد قضية الوحدة الترابية.

وفي عرض قدمه السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت أمام السيدات والسادة أعضاء المجلس الاداري حول حصيلة السنة الدراسية 2019/2018...أكد  على أن حصيلة الموسم الدراسي 2018 /2019 حصيلة نوعية مشجعة وهي ثمرة مجهود جماعي ساهم في صنعه الفاعلون من داخل القطاع وشركاء منظومة التربية والتكوين من مختلف المواقع والمسؤوليات والمستويات.

وفي مجال الحكامة، أكد أن الاكاديمية واصلت سياسة ترشيد نفقات الماء والكهرباء والهاتف، وأنجزت عددا من الافتحاصات للداخليات همت 32 قسما داخليا وحظيرة سيارات الأكاديمية ومصالحها الإقليمية، واستصدرت ثلاث قرارات للتباري على مناصب المسؤولية. كما دبرت 31 ملفا له علاقة بقضايا المنازعات والشؤون القانونية، وعالجت 66 شكاية لفائدة المرتفقين.

ومن أجل تنمية الشراكات وتعزيز التواصل، تم عقد نحو 400 اتفاقية شراكة تعاقدية ومؤسساتية، همت مجالات تأهيل الحياة المدرسية وتنشيطها وتوسيع العرض المدرسي والدعم الاجتماعي والتعليم الأولي والتعاون الدولي والتربية الدامجة والتربية غير النظامية وغيرها. كما تم استصدار أكثر من 570 مادة إعلامية زاوجت بين التقارير الصحافية والإخبارية والحوارات واللقاءات الإعلامية والروبورطاجات والكبسولات، فضلا عن 18 حملة تواصلية والمشاركة في دورات تكوين لتقوية قدرات مدبري الاتصال جهويا وإقليميا.

وعلى مستوى بنيات الاستقبال، سجلت خلال الموسم زيادة 81 بالابتدائي و 6 بالإعدادي و37 بالتأهيلي، وارتفعت أعداد الممدرسين بزيادة 4722 بالابتدائي و 2620 بالإعدادي، 918 بالأولي.

هذا المجهود الجماعي، ساهم في تنمية مؤشرات الجودة والمردودية الداخلية، إذ تقلصت نسبة الأقسام المشتركة إلى 3- %، وارتفعت نسبة النجاح (ما بين 73 و 88 %)، وتقلص مؤشر التكرار (ما بين 19 و 9 %) والانقطاع (ما بين 0.1 و 7 %). كما ارتفع أعداد تلاميذ المسالك الدولية والباكلوريا المهنية إلى نحو 43 ألف تلميذ(ة)، و254 في الأقسام التحضيرية و243 بأقسام التقني العالي.

وبخصوص الدعم الاجتماعي، ارتفع عدد المستفيدات والمستفيدين من خدمات تيسير بزياة 89 ألف و892 تلميذا(ة) و33 ألف و591 أسرة، وتزايدت أعداد المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة" بـ4 آلاف و89 مستفيدا (ة) جديدا(ة)، وأكثر من 5 آلاف مستفيدا(ة) جديدا(ة) من النقل المدرسي، ونحو 700 تلميذ(ة) جديد(ة) من خدمات الداخليات والمطاعم المدرسية.

وعلى مستوى نتائج الامتحانات الاشهادية، حققت جهة درعة تافيلالت نسبا متقدمة على المستويين الكمي والنوعي، إذ أن نسبة النجاح في امتحانات نيل شهادة الباكلوريا، بلغت، لأول مرة 78.3%، وفي نيل شهادة الدروس الابتدائية 86,2% (+4,22%)، وفي شهادة السلك الإعدادي 63,4% (+10,41%) مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وفي مجال تنمية تدبير الموارد البشرية، ارتفعت أعداد أطر القطاع بالجهة إلى 19305 موظفا(ة). واستفاد من الحركة الانتقالية الوطنية لأسباب صحية 17 إطارا، وأفرزت الحركة الانتقالية الوطنية لهيئة التدريس نزيفا بـ 544-، واستفاد من التقاعد 468 ووضع رهن الاشارة 137 موظفا، واستفاد من التفرغ النقابي 11 آخرا.

أما في مجال تنمية العمل التربوي، تم إحداث 188 قسما للتعليم الأولي لتوسيع بنيات الاستقبال، منها 170 بالتعليم العمومي، وكون 1187 مربيا ومربية في الإطار المنهاجي للتعليم الأولي، ووزعت 350 نسخة رقمية و 1710 ورقية من وثيقة الإطار المرجعي للتعليم الأولي، وأحدث مركز جديد لموارد التعليم الأولي بمديرية ميدلت.

ومن أجل تأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة، تم دمج 1530 حالة في الأقسام العادية من مختلف المستويات والأسلاك، وتكييف الامتحانات الاشهادية لفائدة 6 حالات في الثانية باكالوريا، فضلا عن تنظيم ورشات لتقوية قدرات الفاعلين ومواكبتهم في الميدان.

ومواصلة للجهود الرامية إلى تطوير النموذج البيداغوجي، تم تقييم تطبيق وأجرأة وملاءمة عُدة الأقسام المشتركة مع المنهاج المنقح للسنة الأولى والثانية ابتدائي، وطبع أكثر من 48 ألف دليل موجه للتلميذ وآخر للأستاذ ، وتنظيم ثلاث ندوات تربوية في تدريس المواد والندوة الجهوية حول التجديد التربوي ولقاءات مماثلة جهوية حول تدبير الأقسام المشتركة الثنائية المستوى.

ولتنزيل الهندسة اللغوية الجديدة، تم تنظيم ثلاث ندوات جهوية وإقليمية حول تحسين تدريس اللغات الأجنبية بالتنسيق مع الجمعيات المهنية استفاد منها 210 إطارا، وكذا لقاءات تكوينية في مواد الفرنسية والانجليزية والمواد غير اللغوية وغيرها.

ومن أجل إضفاء دينامية متجددة على الحياة المدرسية وتنشيطها، شارك 27 ناديا في النسخة الثالثة من المسابقة الجهوية للأندية التربوية، ونظمت دورات تكوينية في المسرح المدرسي والصحفيين الشباب من أجل البيئة وبرلمان الطفل بميدلت، والدورة الثامنة للأسبوع المالي للأطفال ومقاربة التثقيف بالنظير. كما توجت 17 مؤسسة في برنامج المدارس الإيكولوجية ونال تلميذان (الرتبة الثانية و السابعة) إلى جانب مؤسسة تعليمية (الرتبة الأولى) في مسابقة تحدي القراءة العربي، وتوجت ثانوية تأهيلية في المسابقة الوطنية للمؤسسات المنخرطة في مشروع تعزيز التسامح والمواطنة والسلوك المدني والوقاية من السلوكيات المشينة بالوسط المدرسي.

وانضاف لهذا العمل الجماعي حصاد تتويجات وطنية، شملت تتويج ثانوية إعدادية بجائزة الأمل في المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، وحصد جائزة أحسن تشخيص ذكور في المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس، إلى جانب الرتبة الأولى في اللغة الأمازيغية بالنسبة للسلك الابتدائي والثانوي إعدادي في مسابقة المباريات اللغوية المنظمة بأكادير، والرتبة الأولى في المسابقة الوطنية لفن الكاريكاتير التربوي المنظمة بتطوان، والرتبة الأولى في المهرجان الوطني للإعلام المدرسي المنظم بالرشيدية.

وفي الرياضة المدرسية، تم إرساء 07 مراكز رياضية لفائدة 2600 تلميذا (ة)؛ ونالت فئتي البراعم والصغار الرتبة الأولى في العدو الريفي وطنيا، والثانية مغاربيا في تونس. وهو نفس الترتيب الأول الذي حصدته جهة درعة تافيلالت في الجيمنزياد في مسابقتي القفز و1000 متر ، والتايكواندو وزن "أكثر من 55 كلغ" و "أقل من 65 كلغ".

أما التأطير التربوي والبيداغوجي، فقد هم 1124 ندوة تربوية و1544 زيارة تربوية و2607 تفتيشا تربويا، فيما تم إرساء وتجديد لجن القيادة الإقليمية لمشروع المؤسسة وتجديد وإرساء لجن القيادة الإقليمية لمشروع المؤسسة وصودق على 579 مشروعا، منهم 420 مشروعا في الابتدائي، و 98 مشروعا بالإعدادي، و61 مشروعا بالتأهيلي.

وفي مجال التربية غير النظامية، تم تسجيل 1245 مستفيدا (ة)، وأدمج 109بالتعليم النظامي و155 في الحياة العملية والتكوين المهني في مدارس الفرصة الثانية، واستفاد من برنامج المواكبة التربوية 640 مستفيدا (ة)، وعقدت 14 شراكة، ونجح 465 مستفيدا(ة)، فيما أفرزت عملية من الطفل إلى الطفل إحصاء 2063 طفلا في الابتدائي و2702 في الإعدادي، أدمج منهم 211 تلميذا (ة) في الابتدائي و 473 تلميذا (ة) في الإعدادي.

ومن أجل توجيه مدرسي مهني ناجع ومندمج، تم إنتاج أكثر من 70 ألف دليل توجيه للسنة السادسة ابتدائي والسنة الثالثة ثانوي، و إنتاج 44 ألف ملصق، وتنظيم 5 منتديات للتوجيه المدرسي والمهني، استفاد منها 23240 تلميذا(ة)، إلى جانب 5 قوافل إعلامية همت 29750 مستفيدا(ة)، وأسبوع التكوين المهني لفائدة 16567 مستفيدا(ة)، فضلا عن تنظيم يوم دراسي حول سير الدراسة والتكوين بالمسارات المهنية بالجهة.

وفي التدبير المالي، المرتبط بالسنة المالية 2018، بلغت نسبة الالتزام 99% في ميزانية التسيير، و 93% في ميزانية الاستثمار، منها 98% نسبة الأداء.

وبخصوص التحضير للدخول المدرسي 2019-2020 تم إحداثات وتوسيعات وتأهيل وتجهيز المؤسسات التعليمية المعتمدة الجديدة للدخول المدرسي المقبل 2019/2020، وسيتم فتح 7 مدارس جماعاتية جديدة و إحداث ثانوية إعدادية وتحويل ثانوية إعدادية إلى ثانوية تأهيلية، وإحداث 5 داخليات وتوسيع ثلاثة أخرى، فضلا عن تعويض 385 حجرة من البناء المفكك و 20 مرفقا إداريا جديدا و30 مطعما مدرسيا.

كما تم اقتناء العتاد والتجهيزات لفائدة 737 حجرة دراسية و 61 مقرا إداريا و5 داخليات، منها 4 بالثانوي التأهيلي.

وعلى مستوى تأهيل المؤسسات التعليمية، تم إصلاح وترميم 261 مؤسسة و 13 داخلية، وكذا بناء أسوار 42 مؤسسة و بناء مكاتب إدارية 33 مؤسسة وفصل عدادات 24 مؤسسة تعليمية وبناء المرافق الصحية في 32 مؤسسة، والملاعب الرياضية في 6 مؤسسات تعليمية، إلى جانب التخلص من 341 فضاء، منه 212 حجرة من البناء المفكك غير المستعمل.
كما ستتعزز أوراش الدخول المدرسي المقبل 2019/2020 بجهة درعة تافيلالت، بإحداث مركز موارد جديد في ميدلت، ومركز "الفرصة الثانية الجيل الجديد" بمديرية زاكورة؛ وتنزيل عدد من أوراش البرنامج الوطني للتربية الدامجة، وفتح مؤسسة جديدة للتفتح الفني والأدبي بمديرية تنغير.

أما على مستوى الهيكلة الجديدة للأكاديمية، فقد صادق السادة أعضاء المجلس الاداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت،خلال دورة يوليوز 2019، على إحداث مصلحة جديدة تعنى بالتربية الدامجة لإرسائها ضمن التدبير الهيكلي الجديد للمؤسسة العمومية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.















المصدر: عن موقع الاكاديمية