محمد العيادي - تنغير /جديد انفو-

نظمت جمعية التآزر لمرضى داء السكري بالمركب الثقافي والاجتماعي بتنغير ايام 30 و31 غشت وفاتح سبتمبر الجاري ( نظمت) الملتقى الجهوي الثاني للكشف عن الداء ودعم المصابين بالسكري تحت إشراف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة وبتموين من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 الملتقى الجهوي الثاني عرف انشطة  صحية متنوعة حيث عرف اليوم عقد ندوة تحت عنوان " مستجدات داء السكري لفائدة الاطباء ومهني الصحة " وفي اليوم الثاني قياسات السكري والضغط الدموي عروض تحسيسية واستشارات وفحوصات وورشة حول التواصل الفعال لفائدة اعضاء الجمعيات المشاركة ،واليوم الاحد مسيرة للتحسيس باهمية  الحركة والمشسي في الوقاية وعلاج داء السكري .

كما قام عامل الاقليم  صحبة عدد من  المسؤولين، بزيارة تفقدية للخيام التي يتواجد بها المرضى المتسفيدون من قياس نسبة السكري بالدم كما اشرف على  توزيع  أجهزة قياس الضغط والتي بلغ عددها حوالي 300 آلة على المصابين  بالداء لقياس نسبة السكري متى دعت الضرورة لذلك  للتخفيف من عناء التنقل للمستشفى او الصيدليات..

وقد اختتم الملتقى  بالمشي الجماعي على الاقدام  مسافة طويلة تحسيسا بأهمية الحركة في العلاج والوقاية منه كما  عرف الملتقى حضور  جمعيات  مختلفة من أكدز، والرشيدية وبوذنيب، وتنغير، والريش، وورزازات.. ويذكر ان الجمعية دأبت على تنظيم حملات  تحسيسية  طبية  على مدار السنة تهدف الكشف المبكر عن داء السكري، وتوعية المصابين بخطورة الداء والطرق الوقائية منه  تفاديا للمضاعفات .