حسن كجوط - محاميد الغزلان / جديد انفو

تحتضن محاميد الغزلان باقليم زاكورة على مدى ثلاثة ايام  فعاليات مهرجانها السنوي " تركالت " في دورته العاشرة  تحت شعار  "حكمة الرمال " التي شكلت  كثبانها  الرملية منذ القدم مصدر الهام الشعراء  والمبدين وهوات التفرد والمغامرة .

المهرجان الذي تم افتتاحه اليوم بحضور عامل اقليم زاكورة والوفد المرافق له ورئيس المجلس الاقليمي ورئيس الجماعة وفعاليات مدنية وسياسية  وبمشاركة دول اجنبية ك :  فرنسا وهولاندا والجزائر والنيجر ومالي يهدف الى  توحيد الشعوب رغم  الاختلاف في اللغة واللون  والدين ورغم الحدود بين الاقطار.

المهرجان حسب المنظمين يؤرخ للسلم من خلال خلق وتنظيم قافلة  للسلام في احدى دوراته  شاركت فيها دول عدة منها  المغرب والنيجر والجزائر ومالي ..وهي قافلة غرست الود وانبتت الامان حيث حقق الفن والثقافة ما  عجزت عن تحقيقه السياسة بزرع  قيم الوئام والمحبة بين الشعوب والانفتاح والتعدد

المهرجان هو فرصة لشباب لمحاميد ودرعة للتعبير بالفن  عما كان، وما هو كائن ،وما يمكن ان يكون ، برسائل احيانا واضحة ومشفرة احيانا اخرى ،كما سمح  المهرجان للندوات لتكون بين المثقفين والبسطاء من الناس لتقريب الرؤى ووجهات النظر  على اعتبار ان الحياة للجميع والثقافة للكل. ومعظم المداخلات في الافتتاح هذا اليوم انصبت حول قيمة المهرجان  واهمية اختيار الفضاء المكاني الشاسع بين الرمال  كمكان للحرية  والسلم والسلام  .

المهرجان حسب المنظمين يحتاج دعما كبيرا من المسؤولين  والاهتمام الكبير بالنظر لحجم الرسائل التي يحملها وينشرها عبر العالم لنهيئ أجيال الغد و الحفاظ على تراث الرحل  بالصحراء.