سعيد وعشى + يوسف الكوش - الرشيدية / متابعة
 
بالمركب الثقافي الاجتماعي والرياضي أولاد الحاج بمدينة الرشيدية التم فاعلون ومهتمون بكرة الطائرة من مختلف مناطق المغرب يومي الجمعة والسبت 01 -02 نونبر الجاري لتدارس موضوع "الحكامة الجيدة وأثرها على تدبير وإنجازات أندية كرة الطائرة".
 
واشرف على تنظيم اليومين الدراسيين نادي الرياضات الرشيدية للكرة الطائرة بالتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت بالتعاون مع مجموعة من الداعمين .
 
وتميز الحفل الافتتاحي لليومين الدراسيين الذي حضره الكاتب العام لولاية جهة درعة تافيلالت والمدير الجهوي لوزارة الشباب والرياضة وعدد من رؤساء الاندية الرياضية الممارسة لكرة الطائرة بالمغرب وحكام ومدربين وممارسين للعبة بجهة درعة تافيلالت ومن مختلف جهات المملكة وإعلاميين .. (تميز) في بدايته بعرض شريط وثائقي يخلد لذكرى المسيرة الخضراء التي تحل يوم 06 نوبر 2019 ذكراها الرابعة والأربعون، وكلمة لنائب رئيس نادي الرياضات الرشيدية للكرة الطائرة عبد اللطيف الإدريسي الذي ناب عن رئيس النادي عبد اللطيف الأنصاري الذي تعذر عليه الحضور لتواجده خارج ارض الوطن في مهمة .
 
وتأتي فكرة تنظيم هذا الحدث الرياضي بالرشيدية حسب ما جاء في كلمة نائب رئيس النادي من "قناعة راسخة لدى المكتب المسير لنادي الرياضات الرشيدية للكرة الطائرة بأن نجاح النموذج الرياضي لن يتأتى إلا من خلال حكامة جيدة تنبني على ضرورة تقوية الجانب التدبيري والرفع من القدرة التنافسية للفرق الرياضية والاهتمام بالجانب التكويني والرياضية القاعدية" .
 
واضاف عبد اللطيف الإدريسي في كلمته "أن التأسيس لإستراتيجية وطنية للنهوض بكرة الطائرة يحتم على كل مكونات المشهد الرياضي بدا من الوزارة الوصية مرورا بالجامعات الرياضية والعصب والأندية والجهات الداعمة أن تكتف جهودها وفق مقاربة تشاركية تستحضر ضمن أسسها تشجيع البحث العلمي على غرار التجارب الدولية الناجحة".
 
واشار الى إشتغال نادي الرياضات الرشيدية للكرة الطائرة بمعية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت والجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة على شراكة سيتم بموجبها توسيع قاعدة الممارسين للكرة الطائرة بمختلف مناطق درعة تافيلالت عبر إحداث ملاعب للكرة الطائرة في بعض المؤسسات التعليمية بالجهة في أفق تعميم التجربة ".
 
ليؤكد ان الهدف من تنظيم هاذين اليومين الدراسيين هو بلورة استراتيجية اكاديمية احترافية أسسها الحكامة الجيدة من أجل  النهوض بالممارسة الرياضية بمختلف فروعها عامة وبالكرة الطائرة خاصة ".
 
وقال المدير الجهوي لوزارة الشباب والرياضة بدرعة تافيلالت عبد العزيز باعزيز في حوار مع "جديد أنفو" أن لعبة كرة الطائرة بجهة درعة تافيلالت عرفت انطلاقة متميزة بدرعة تافيلالت وذلك بتنظيم مجموعة من التظاهرات في إطار عصبة درعة تافيلالت والتي تضم عشرة أندية ستة منهم بإقليم الرشيدية وفريقين بإقليم ميدلت وفريق واحد بكل من تنغير وورزازات وزاكورة والتي تعمل على تأطير عدد كبير من الشباب في مؤسسات تعليمية وملاعب للقرب وست قاعات للرياضات والتي تجعل الفعل الرياضي بالجهة متميز في انتظار خلق اندية اخرى تعنى بتطوير كرة الطائرة .
 
ليتدخل بعدها مجموعة من الباحثين والمهتمين بالمجال الرياضي في مجموعة من المواضيع كالتشريع الرياضي في خدمة الحكامة الرياضية الجيدة .. ومنح الاعتماد القانوني للجمعيات الرياضية نموذجا، والرياضية رافعة للاقتصاد والتطور، والشراكة الرياضية ، وواقع ممارسة كرة الطائرة بالمؤسسات التعليمية لتليها مناقشة عامة لمضامين المدخلات .
 
كاميرا الجريدة حضرت الحفل الافتتاحي لليومين الدراسيين وانجزت الفيديو والربورتاج التاليين :

بالفيديو .. فاعلون ومهتمون يتدارسون بالرشيدية موضوع الحكامة الجيدة وأثرها على تدبير وإنجازات أندية كرة الطائرة

ربورتاج.. الحكامة الجيدة وأثرها على تدبير وإنجازات أندية كرة الطائرة شعار يوميين دراسيين بالرشيدية