زايد جرو - جديد انفو / متابعة

يقوم سعيد أمزازي وزير التربية والتكوين بزيارة تفقدية  لجهة درعة تافيلالت في الفترة الممتدة  ما بين 24  و26  من نونبر الجاري  حيث زار اليوم الأحد مدرسة الرحل باسول مرفوقا بعامل اقليم تنغير والكاتب العام للوزارة   ومدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمدراء الاقليميين للجهة ورئيس المجلس العلمي  المحلي بتنغير والسلطات المحلية ورؤساء المصالح  .

وقد اطلع الوزير على سير الدروس بهذه المؤسسة وقدمت له الشروحات الكافية  حول مشروع تمدرس الرحل بإقليم تنغير  واطلع على الوضع التربوي بالمؤسسة وأثنى على التجربة  ونوه بالعمل الذي يقوم به المدرس في مثل هذه الظروف القاسية كما انصبت اهتمامات الوزير على التدفئة واطلع على المرافق الصحية لتنتهي زيارته بتقديم مجموعة من التوجيهات لتحسين وتجويد  تعلم ابناء الرحل بهذه المنطقة الباردة والنائية .

وفي تصريح للجريدة الالكترونية جديد انفو قال الوزير : " هذه أول تجربة تموذجية  على المستوى الوطني  حيث نوفر التمدرس لهذه الشريحة من المواطنين  أطفال الرحل  ..والفرصة سانحة اليوم    لتفقد ظروف التمدرس بها ".  واضاف'  اريد ان اشيد وانوه بالعمل الذي يقوم به الفاعلون التربويون  الأساتدة ومدير المؤسسة  والمدير الاقليمي والجهوي، لأن تمدرسهم  رهان كبير في هذه المناطق وهي استجابة لدعوة صاحب الجلالة  بان نمكن جميع المغاربة من ولوج المنظومة التربوية  في اطار الالزامية وحق التمدرس لجميع المغاربة اينما كانوا واينما تواجدوا ..". ويذكر ان مدرسة الرحل باسول احدثت سنة 2017 وعدد التلاميذ بها 26 الاناث منهم 09.

كما افتتح  الوزير نادي المدرس بتنغير الذي يتكون من مسبح ومقهى اجتماعي وفضاء للأطفال  وملعب رياضي بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ، المجلس الإقليمي لتنغير، مجلس جماعة تنغير ، بالإضافة الى مجلس جهة درعة الذي سيتكفل  بالشطر الثاني. كما استمع لشروحات  الكاتب العام للفرع الاقليمي لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بتنغير. وفي تصريح  لجديد انفو قال الوزير'  ننوه ونشيد  بالأعمال الاجتماعية على هذا المشروع النموذجي  وسنعمل جاهدا على تعميمه على المستوى الوطني لأنه سيخلق فضاء للمتعة والترفيه بالنسبة للأطفال  والاساتذة  ورجال التعليم ".

كما زار الوزير والوفد المرافق له مركز التكوين والتأهيل المهني للكفاءات ومركز التعليم الاولي بتكموت باكنيون ويستهدف المشروع شابات وشبان اكنيون وتلميذات وتلاميذ المسار المهني اعدادي ،والمتدخلون في المشروع هم الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات مركب التكوين المهني وانعاش الشغل ومركز الاستثمار الفلاحي قلعة مكونة،  الجماعة الترابية اكنيون والمديرية الاقليمية بتنغير ،وبعد الاطلاع على مرافق المركز قال الوزير  " من جماعة اكنيون نعطي الانطلاقة لهذا المشروع الوطني اول مبادرة لإحداث اوراش مهنية التي سيستفيد منها تلاميذ السنة الخامسة  والسنة السادسة ويدخل ذلك في اطار العملية التحسيسية لاكتشاف المهن بالنسبة لتلاميذ الابتدائي لخلق مسار مهني ما بعد الابتدائي في الاعدادي ...."

وختم الوزير زيارته لإقليم تنغير بزيارة لمجموعة مدارس تنمويل الايكولوجية بالمديرية الاقليمية  تنغير جماعة بومالن دادس وجال في كل مرافقها مع الوفد المرافق له، وعدد التلاميذ بالمؤسسة هو 228 الاناث منهم 110 .

واليكم بقية الحدث بالصور والفيديو