فجر مبارك - الرشيدية / متابعة
 
كشف عضو بمجلس المستشارين (ا.ج.) عن رفض 5 أطباء الالتحاق بعملهم بجهة درعة تافيلات بعد تعينهم بها، داعيا وزير الصحة خالد آيت الطالب إلى التدخل قصد معالجة هذا الوضع .
 
فخلال عرض ومناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الصحة أمام لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية. بمجلس المستشارين، نبه الوزير إلى وجود عدة صعوبات في القطاع ومنها إغلاق مستوصفات طبية، وإشراف طبيب واحد على أكثر من مركز طبي. وطالب المستشار بتدارك الخصاص الكبير في الأدوية على مستوى الجهة، خصوصا المتعلقة بالطب النفسي، و مادة الأنسولين وأدوية أخرى ...
 
وتساءل المستشار البرلماني (م.ا.) ألم يحن بعد أن تحظى جهة درعة تافيلالت بمستشفى جامعي، مستغربا من تحويل المستشفى الإقليمي مولاي اعلي الشريف بالرشيدية في وقت وجيز إلى مستشفى جهوي، موضحا أن ذات المستشفى يقدم اليوم خدمات بنكهة إقليمية.
 
وكشف المستشار كذلك عن زيارة قضاة المجلس الأعلى للحسابات إلى المستشفى للوقوف على الاختلالات التي يشهدها، منبها الوزير إلى معاناة مرضى الإقليم بالمواعد الطبية البعيدة المدى والتي تزيد عن شهورا وليس أسابيع ، قائلا “هناك خللا في تدبير الموارد البشرية”.
 
مشيرا في نفس السياق الى دور القوافل الطبية التي تعقد من حين لأخر بالجهة والتي تخفف من معاناة المرضى ، ولولاها يضيف المستشار لماعرفنا ما سيحدث لجهة درعة تافيلالت، قائلا أن هناك “معاناة حقيقية في المغرب الشرقي”، داعيا إلى الحكامة في التدبير وتوزيع الموارد البشرية ودعم المنظومة الصحية بالجهة .