محمد حجاجي + سعيد وعشى - الرشيدية / متابعة

بساحة الحسن الثاني بمدينة الرشيدية، تم، بعد عصر يوم أمس الاثنين 9 دجنبر 2019، الافتتاح الرسمي للنسخة الرابعة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر، الذي تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، بجهة درعة تافيلالت، تحت شعار: "ثقافة القراءة: بوابة نحو مستقبل أفضل"، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات وبعض الشركاء.

حضر حفل الافتتاح رئيس مصلحة المعارض الوطنية والجهوية بوزارة الثقافة، والكاتب العام لولاية جهة درعة تافيلالت ادريس دكوج، والمدير الجهوي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، بجهة درعة تافيلالت، والمندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس المجلس الإقليمي  للرشيدية ورئيس المجلس العلمي المحلي ورئيس الجماعي للرشيدية، وشخصيات أخرى وجمهور غفير من ساكنة مدينة الرشيدية.

زار الوفد الرسمي أروقة المعرض ومعرض الفنان التشكيلي سعيد نجيمة وورشات الأطفال في الرسم والخط العربي والأشغال اليدوية والترفيه كما وزعت جوائز للتحفيز على القراءة وقدمت مجموعة من الكتب لإدارة السجون لنفس الغاية.

وكان في استقبال الوفد الرسمي، بالإضافة إلى الجهة المنظمة، فرق موسيقية فلكلورية محلية.
بعد الافتتاح الرسمي للمعرض، انعقدت ندوة حول كتاب "فان كوخ منتحر المجتمع لأنطونان أرتو"، الذي ترجمه وقدم له الدكتور سعيد كريمي.

سيّر الندوة الدكتور عثمان بيساني، وتدخل فيها الأساتذة: م. عبد الرحمن العمري العلوي، ويوسف أمفزاع، ومحمد أوهادي.

مداخلة الأستاذ العمري قدمت بالفرنسية وجاءت تحت عنوان: "أرتو وفان كوخ: نظرتان فنيتان للحفاظ على سلامة كثافة الحياة"؛ أما إسهام الأستاذ يوسف فحمل عنوان: "فان كوخ منتحرا، أو دينامية السيرورة الترجمية للدكتور سعيد كريمي.

عرض الدكتور أوهادي قُدم بعنوان: "قراءة في ترجمة د. سعيد كريمي لكتاب أرتو: فان كوخ، منتحر المجتمع".

تكاملت المداخلات، فقدمت إضاءات حول مسار الدكتور سعيد كريمي، وجهوده في التأليف والترجمة والتنشيط الثقافي والعمل الأكاديمي، وإتقانه للغتين وأسلوبه العربي السليم... وحول تقاطعات أرتو وفان كوخ في الفن والحياة والنظرة إلى الثقافة والحضارة، واشتمال المؤلف المترجم على كتابين لأرتو.

ومما تمت إثارته كذالك: نظرات حول الترجمة كاستحالة وكشكل آخر من الكتابة، وكجسر نحو ثقافة الآخر وكضرورة للتقدم والتنمية، الثقافة والحياة، الثقافة نمط حياة، أساس (أساسات) نظرة أرتو إلى الثقافة والفن، تفجير النسق الغربي الثقافي والتشكيلي والمسرحي، ونقد الثنائيات الغربية (العقل واللاعقل، الثقافة العالِمة والشعبية، الشمال والجنوب، المركز والهامش)، تصور أرتو الثوري للثقافة والسياسة والفلسفة والفن... راهنيته كصوت للهامش والمطهدين، ثيمة الجنون عند أرتو في التأليف والحياة...

وكما جرت العادة، فتح باب المناقشة، بعد المداخلات، للإضافة والتوسع والتساؤل حول جوانب مما أثاره الأساتذة المتدخلون.

يشارك في المعرض الجهوي للكتاب و النشر أزيد من 28 مشاركا على الصعيد الوطني، يمثلون مجموعة من دور النشر والتوزيع الوطنية، إلى جانب أروقة لإصدارات ومنشورات عدة قطاعات حكومية وغير حكومية، بالإضافة إلى مشاركة كتبيين محليين.

وبهدف الارتقاء بالمشهد الثقافي على الصعيد الجهوي، سيواكب هذه الدورة تنظيم برنامج ثقافي حافل يتضمن ندوات فكرية، توقيع إصدارات جديدة، قراءات شعرية ... بالإضافة إلى أنشطة ترفيهية هادفة وورشات موجهة للأطفال. 

وموازاة مع هذه التظاهرة واحتفالا باليوم الوطني للسجين يقام معرض للكتاب بالسجن المحلي للرشيدية، كما ستنظم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بالمؤسسة المذكورة.

كاميرا الجريدة حضرت الحفل الإفتتاحي للمعرض وانجزت الفيديوهات التالية:

هكذا تم افتتاح النسخة الرابعة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر بالرشيدية

ربورتاج .. برنامج ثقافي حافل في النسخة الرابعة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر بالرشيدية