جديد انفو - زاكورة / متابعة

اختتمت بزاكورة فعاليات الدورة السابعة لمهرجان زاكورة الدولي لملتقى القوافل المسرحية الذي نظم تحت شعار "المسرح والذاكرة/التراث اللامادي بتزاكورت".

وتميزت هذه الدورة بتسليم الجوائز على الفائزين في مختلف المسابقات الرسمية، حيث عادت الجائزة الكبرى للمهرجان لمسرحية "كازانوفا" للمخرجة الألمانية غريت لينز.

ومنحت جائزة أحسن تشخيص ذكور للفنان التونسي محمد البلطي عن مسرحية "نيران صديقة"، وجائزة أحسن تشخيص نسائي للفنانة تونس آيات لمشاركتها في مسرحية "الحيط القصير" لجمعية الفينيق للمسرح بفرنسا.

وعادت جائزة السينوغرافيا للمهرجان، الذي نظم على مدى أربعة أيام، لمحمد أمين عن مسرحية "سبع نسا" لجمعية الأبيض والأسود بالدار البيضاء.

وهدفت هذه الدورة، التي نظمت بشراكة مع عمالة إقليم زاكورة والمجلس الإقليمي ومجلس جهة درعة-تافيلالت، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) والمركز الثقافي زاكورة، إلى "تسليط أنوار المسرح على التنوع الثقافي والحضاري لمدينة زاكورة، والتعريف بالقواسم الثقافية والفنية المشتركة بين القوافل العابرة للزمكان والغنى التي تحمله حاضرة درعة والممتد عبر التاريخ والجغرافيا".

كما سعت إلى التعريف بالموروث الثقافي المغربي وتثمين التراث المادي واللامادي، وإبراز خصوصيات الثقافة المغربية بكل تجلياتها، وكذا تنشيط السياحة الثقافية بجهة درعة-تافيلالت.

وشهدت هذه الدورة مشاركة نخبة من الوجوه الفنية المعروفة من المغرب وتونس وفرنسا وألمانيا وبولونيا والكونغو والسنغال وسوريا وفلسطين، وكذا تنظيم سهرات تراثية تحييها مجموعات استعراضية إفريقية.

المصدر: و.م.ع