جديد انفو - تنغير / متابعة

علمت الجريدة الالكترونية  "جديد انفو" أن المدير الاقليمي لتنغير " زايد بن يدير " توصل اليوم الاثنين 13 يناير الجاري  برسالة شكر وتنويه  من وزير التربية الوطنية سعيد امزازي على اثر المجهودات  الجبارة التي يقوم بها من اجل التعبئة والتواصل مع اسر الرحل لتحسيسهم باهمية تمدرس ابنائهم، وللتجربة الرائدة التي اكتسبتها المديرية الاقليمية لتنغير في مجال تشجيع تمدرس ابناء المناطق القروية عموما وابناء الرحل خصوصا .

كما نوه  الوزير بكل الأطر الادارية والتربوية العاملة بالمديرية الاقليمية لتنغير على مجهوداتهم الحثيثة  والمبذولة في هذا الشأن كما نوه ايضا  بجمعيات المجتمع المدني المنخرطة بكل حزم في هذا الروش الذي جعل من اقليم تنغير نموذجا يحتدى به في تشجيع اقبال ابناء الرحل على التمدرس  وتمكينهم من حقهم في التربية والتكوين .

ويأتي التنويه والتشجيع  بعد ما لقيت صورة المدير الإقليمي للتربية الوطنية بتنغير تفاعلا واسعا من لدن رواد شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكتروتية وهو يمتطي دابة بجبال إغيل نومكون، في إطار عملية التعبئة والتواصل مع   أسر الرحل حول أهمية المدرسة في حياة وتنشئة أطفالهم. تفعيلا للمادة 20 من القانون الاطار 51.27 لاسيما المادة 20 منه المتعلقة بتخويل تمييز إيجابي للوسط القروي والمناطق ذات الخصاص لتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص.

والزيارة  تأتي تماشيا مع التجربة الرائدة في مجال تمدرس أبناء الرحل بإقليم تنغير بشراكة مع جمعية شمس، حيث تفقدت يوم السبت 11 يناير 2020  لجنة مكونة من المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومدير مدرسة تزاخت  لدوار تنفكان الجبلية الذي تقطن به ساكنة للرحل بجماعة اغيل نمكون، وذلك للتعبئة والتواصل معه حول أهمية المدرسة في حياة وتنشئة أطفالهم، ودراسة وتجميع المعطيات المتعلقة بالأطفال غير المدرسين. وفي نفس الإطار تفقد المدير الإقليمي مدرسة أكرزكا وفرعية تيمطدا، حيث إطلع على وثيرة بناء الحجرات الدراسية الجديدة والمرافق الصحية و ظروف التدفئة، وبناء مركب للتعليم الاولي بأكرزكا بشراكة مع جمعية مدنية.

وقد سبق لوزير التربية الوطنية سعيد امزازي ان نوه بتجربة مدارس الرحل  في اطار زيارته  لجهة درعة تافيلالت ما بين 24 و26 من نوبير 2019 وفي تصريح للجريدة الالكترونية "جديد انفو"  قال فيه أن " هذه أول تجربة تموذجية  على المستوى الوطني  حيث نوفر التمدرس لهذه الشريحة من المواطنين  أطفال الرحل  .. والفرصة سانحة اليوم    لتفقد ظروف التمدرس بها ".  واضاف'  اريد ان اشيد وانوه بالعمل الذي يقوم به الفاعلون التربويون  الأساتدة ومدير المؤسسة  والمدير الاقليمي والجهوي، لأن تمدرسهم  رهان كبير في هذه المناطق وهي استجابة لدعوة صاحب الجلالة  بان نمكن جميع المغاربة من ولوج المنظومة التربوية  في اطار الالزامية وحق التمدرس لجميع المغاربة اينما كانوا واينما تواجدوا .."

واذ تقدم الجريدة الإلكترونية  "جديد انفو  تهانيها للمدير الاقليمي زايد بن يدير بهذا التنويه والتشجيع المستحق وللمديرية الاقليمية بتنغير وللاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين  بدرعة تافيلالت على المجهودات المبذولة للإعلاء  من الشأن التربوي بالجهة .