فاطمة أوناس - جديد انفو / متابعة

ازداد ابراهيم شرفي بتاريخ 1977 بدوار امدناغ جماعة الخميس دادس بإقليم تنغير، ليترعرع في وسط أمازيغي محافظ،  و بعد مسار دراسي حافل بالنجاح والجد، حصل من خلاله على البكالوريا في العلوم تجريبية، التحق بجامعة القاضي عياض كلية الحقوق شعبة القانون فرنسية، لكن طموحه لم يقف عند هذا الحد، في عام 2001، أفق جديد يُفتح أمامه ليسافر إلى فرنسا ويؤسس أسرة ويستقر في شمال فرنسا بمدينة روان Rouen، ليبدأ حياته المهنية بولوج معاهد التكنولوجيا المتخصصة في الالكترونيات الفضائية، و بعد حصوله على الدبلوم وتخرجه اشتغل كتقني متخصص في كهرباء الطائرات بباريس.

ولكن الحس العصامي والرغبة في الاستقلالية وخوض تجربة أخرى جعلته يترك هذا العمل ليدخل عالم التجارة الحرة، ويؤسس مكتبة متخصصة في الفكر والحضارة الإسلامية واشتغل فيها مديرا لمدة 12 سنة، و أسس أيضا شركة لغسيل السيارات بدون مياه تستعمل مواد بيولوجية صديقة للبيئة.

بعد هذا النجاح المهني وضمان مدخول ومورد مالي قار و مريح، قرر العودة إلى رحاب الجامعة واجتاز امتحان الولوج إلى الإجازة في القانون العام.

بعد حصوله على الماستر واصل متابرته وجده، لينال الموافقة على إعداد رسالة الدكتوراه في باريس حول "مفهوم السلطة واليات اكتسابها، دراسة مقارنة"، وهو يشتغل حاليا استاذ بجامعة خصوصية للتعليم العالي بباريس.

مسار حافل، لم يخلو من الممارسة السياسية التي جعلته يهتم بالشأن العام الفرنسي وأظهر رغبة في فهم قواعد الحركة السياسية وطريقة التداول السلمي للسلطة وكذلك رغبته وشوقه بأن يصبح طرفا فاعلا ومحركا، بدلا من أن يظل متفرجا يلعب دورا هامشيا وثانويا.

إبراهيم شرفي، بروح المغربي الامازيغي، خلق علاقات طيبة ومحترمة مع أحزاب وجمعيات أعطته في نهاية المطاف الشرعية في اقتحام عالم السياسة بشكل مباشر وفعال.

وهاهو اليوم يتقدم بلائحة لمدينة "سانت اتيان دي روفري" التي يقطنها 29000 نسمة مع وجود جالية اجنبية لا بأس بها، من أجل أن يصبح عمدة لها.

يتقدم هذه اللائحة ببرنامج انتخابي وينافسه الحزب الشيوعي الفرنسي، في الانتخابات التي ستجرى يومي 15 و 22 مارس المقبلين.

وحسب ماصرح به للجريدة، فأن ارتباطه بدوار امدناغ جماعة الخميس دادس خاصة وبمناطق الجنوب الشرقي عامة، سيكون دافعا دائما لخدمتها، فلا ينكر أحدا فضل بلاده عليه، ويضيف قاصدا المغرب "هناك كانت صرختي الاولى في الحياة، وهناك ستكون بصمتي للتغيير نحو الأفضل ".

نتمنى كل التوفيق للمترشح إبراهيم شرفي ممثل الجنوب الشرقي والمغرب بفرنسا .