جديد انفو - متابعة (في الصورة : اعضاء الفرقة بفرنسا )
 
اقدام أربعة أعضاء من فرقة شباب تزويت أحيدوس قلعة مكونة التابعة لجمعية تزويت قلعة امكونة للتنمية وإحياء التراث بمجرد انتهائهم من جولة فنية بمجموعة من المدن الفرنسية في إطار الإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970، عن الاختفاء عن الأنظار بشكل "مفاجئ وصادم وغير متوقع " على حد تعبير بيان نشرته الجمعية على صفحتها الرسمية على الفايسبوك .
 
واستنكرت الجمعية في ذات البيان هذا "السلوك اللاقانوني واللاأخلاقي الغادر من طرف أشخاص استغلوا ثقة الجمعية وسمعتها" .
 
وأكدت أن "رئيس الجمعية والفرقة وباقي أعضائها لا يتحملون أية مسؤولية في فرار الأعضاء الأربعة ولم يكن لهم أي علم مسبق بما خططوا له".
 
ودعت الجمعية "الجهات المسؤولة بفرنسا وبالمغرب لتفعيل المساطر القانونية اللازمة ضد هؤلاء الأشخاص"، واعلنت في نفس البيان "عن استعدادها لتفعيل المساطر القانونية ضد كل مستعملي أسلوب القذف والتشهير ضد الجمعية ومجموعتها الفنية."
 
وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع خبر اختفاء اربعة اعضاء من فرقة شباب تزويت حيث علق احدهم " هم إستغلو فرصة العمر ولم يستغلو ثقة الجمعية، الكل يبحث عن ما هو أفضل وحياة سعيدة ربما يجدها في الديار الفرنسية ، واضاف اخر "ما فعله البندير في إنقاذ أربع شباب من الفقر والتهميش والوطن الجريح، سينال به البندير جنة الفردوس أمين .. براڤو البندير".
 
وقال اخر معلقا على بيان الاختفاء " بالرغم من عدم قانونية ما تم الإقدام عليه إلا أنه فعل إنساني محض و تصرف عادي جدا ممن يبحث عن طوق للنجاة"، واضاف اخر "الضرورة تبيح المحظورات لذا فالاختفاء ليس هروب بقدر ما هو استغلال فرصة من فرص الحياة، اما فرقة تزويت  فعليها أن لا تقتصر على بعض الاشخاص، نتمنى لها الاستمرارية فهناك عناصر أخرى في فن احيدوس تتمنى الإلتحاق بالمجموعة ".