عبد الفتاح مصطفى - الرشيدية / متابعة

استفاد مؤخرا أكثر من أربعين فلاحا من جماعتي مدغرة و الخنك دائرة الرشيدية من أيام تكوينية حول تشذيب و تقليم شجر الزيتون، كما عرفت الأيام التكوينية كذلك تشذيب أكثر من 8000 زيتونة من كلتا الجماعتين، ما انشرح له فلاحو الجماعتين .

وتأتي هذه الأيام التكوينية وعملية التقليم، برعاية المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافلالت الرشيدية و مشاركة التعاونية المعصرة قصرالسوق، تأتي في إطار تحسين و تطوير الإنتاج، والرفع من المردودية، للتغلب على الصعاب التي يواجهها قطاع الزيتون بالمنطقة، كما جاء في إطار مشروع تنمية سلسلة الزيتون بجماعتي مدغرة والخنك و في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر .

الفلاحون المستفيدون من الأيام التكوينية اختيروا في الجماعتين المذكورتين بمراعاة العدالة المجالية والذين يتميزون بقدرة متميزة في الاعتناء بشجرة الزيتون و المهتمون بمجال التكوين في المجال الفلاحي، حيث تفاعلوا مع دروس التكوين، وتابعوا بإمعان العمليات المؤثرة في الإنتاج .

و أدرك الجميع حسب الفلاحين أنفسهم كما عبروا للجريدة، الى أن ثمار الزيتون تتواجد على أغصان العام، لذلك يرتكز التقليم دائما على تنشيط نمو أغصان جديدة من اجل الإثمار و الحد من ظاهرة التناوب بالإضافة الى إنتاج ثمار ذات جودة عالية مع التقليل من خطر الإصابة بالآفات و الإمراض .