جديد انفو - متابعة
 
فاز الناقد السينمائي المغربي، عامر الشرقي، بالمسابقة الإفريقية للنقد السينمائي التي تنظمها الوكالة الإفريقية للهندسة الثقافية .
 
وذكرت الوكالة الإفريقية للهندسة الثقافية التي يوجد مقرها ببوركينافاسو، أن لجنة تحكيم المسابقة كانت قد اختارت الناقد الشرقي كأول متأهل ينافس على هذه الجائزة القارية عن مقاله “فسحة كورا .. قوة الحدود الهشة”.
 
ويقارب مقال عامر الشرقي فيلم “فسحة كورا” للمخرجة السينغالية أنجيل ديابانغ (2019) الذي يروي قصة سلمى، الفتاة المسلمة التي تحلم بالعزف على آلة “الكورا” التقليدية، وهو نشاط يقتصر عرفيا على الرجال، فتحاول تحقيق ذلك سرا.
 
وإلى جانب الشرقي، كان قد تأهل إلى نهائي هذه المسابقة الناقد السينمائي الملغاشي، أينا راندرياناتواندرو، والناقد والصحفي السنغالي، مامادو أومار كامارا، عن مقالين نقديين حول الفيلم السنغالي ذاته.
 
وشارك في هذه المسابقة التي تنظم تمهيدا للدورة الأولى للأسبوع الافريقي للنقد الفني المنظم بشراكة مع “أفريكا.أورغ” والفدرالية الإفريقية للنقد السينمائي، نقاد من المغرب وتونس وموريتاينا والسنغال والكاميرون وأنغولا ومدغشقر وكوت ديفوار.
 
والناقد عامر الشرقي، هو أيضا مخرج أفلام وثائقية، ويعمل مكونا في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالرشيدية، وباحثا بكلية الآداب ببني ملال.
 
لعامر الشرقي مسار حافل بدأ بانخراطه في أنشطة دار الشباب بأبي الجعد وبأول جمعية للمسرح سنة 1984 وهي جمعية "البعث المسرحي" التي اكتشف من خلالها مجموعة من النصوص المسرحية العربية والعالمية، وتعلم أبجديات التشخيص المسرحي، أما بالنسبة للسينما، فقد انخرط منذ سنوات الدراسة في النادي السينمائي للمدينة وكان يتابع بشغف وحب حصص النادي الشيء الذي فتح له باب اكتشاف أفلام متميزة وأشهر المخرجين.
 
وللناقد والمخرج عامر الشرقي عدد من الافلام الوثائقية ك"همسات الأعالي" الفائز بالجائزة الكبرى لمهرجان اسني نوورغ، والذي سلط فيه الضوء على التجربة الفنية للشعراء احماد أوهاشم بوعزامة مولاي احماد أوطاهر وعماري عمرو، بالإضافة لى فيلم "إسمخان" عن التراث الگناوي الذي فاز بجائزتي السيناريو والنقد بمهرجان زاكورة الدولي للفيلم الوثائقي .