سعيد وعشى - الرشيدية / متابعة
 
كشفت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة في اللقاء التواصلي الجهوي لبحث ومناقشة الخارطة التكوينية والرؤيا الاستراتيجية لمدينة المهن والكفاءات لجهة درعة تافيلالت الذي انعقد يوم الأحد 22 نونبر الجاري بالرشيدية أن العرض التكويني لمدينة المهن والكفاءات لجهة درعة - تافيلالت التي ستمتد على مساحة تصل إلى 5 هكتارات، يشمل 48 شعبة للتكوين، منها 11 خاصة بقطب الفلاحة والصناعة الفلاحية، و06 شعب خاصة بقطب السياحة والفندقة، و06 خاصة بقطب التسيير والتجارة، و15 شعبة خاصة بقطب الصناعة، و06 شعب خاصة بقطب الرقمنة، و 4 شعب خاصة بقطب الصناعة التقليدية.
 
وأبرزت طريشة أن 67 في المئة من هذه الشعب جديدة و33 في المئة منها محينة، مشيرة إلى أن 80 في المئة منها تهم تكوينا متوجا بدبلوم و20 في المئة الباقية تهم التكوينات التأهيلية.
 
ويشمل العرض التكويني الخاص بقطب الفلاحة والصناعة الفلاحية شعبة تقني متخصص في الصناعة الفلاحية في تخصصين الأول في التصنيع والثاني في الصحة والجودة، وشعبة مستشار زراعي في تسيير الأراضي الزراعية والسقي، و شعبة تسيير المقاولات والتعاونيات الفلاحية، و شعبة تقني في الإنتاج الفلاحي في تخصصين الأول يتعلق بالزراعة الدقيقة والثاني في الزراعة البيولوجية، وشعبة عامل مؤهل في الإنتاج الفلاحي في تخصصي السقي والتسميد والدفينات الزراعية، بالإضافة الى شعب الضخ المائي بالطاقة الشمسية، والإنتاج الفلاحي وتجميل وصيانة المساحات الخضراء .
 
في حين يتضمن قطب السياحة والفندقة شعبة التسيير الفندقي تخصص الإيواء والاستقبال، وشعبة التسيير السياحي تخصص إدارة الوجهات المستدامة، وشعبة فنون الطبخ التي تتضمن ثلاث تخصصات الطبخ المغربي و الطبخ الذواق والحلويات الشوكولاتة، بالإضافة إلى شعبة المطعمة "فنون المائدة" .
 
وبالنسبة لقطب التسيير والتجارة فيتضمن شعبة تسيير المقاولات في ثلاث تخصصات مسير مكتب المحاسبة المالية والتجارة، وشعبة مساعد إداري في تخصصين الأول في المحاسبة والثاني في التسيير، بالإضافة إلى شعبة تسيير متاجر صغيرة .
 
ويتضمن القطب الرابع في مدينة المهن والكفاءات لجهة درعة تافيلالت والتي سينطلق التكوين فيها سنة 2023، 15 شعبة موزعة على خمس قطاعات فرعية، حيث يشمل القطاع الفرعي العرضي الأول شعبة الهندسة الصناعية في تخصصين تدبير الصيانة وتدبير الإنتاج، ويتضمن القطاع الفرعي الثاني الخاص بالصناعة النظيفة شعبة الطاقات المتجددة في تخصص الطاقة الشمسية والريحية، وشعبة مركب أنظمة الطاقة فولتضوئية. في حين يشمل القطاع الفرعي الثاني والمتعلق بميكانيك المناجم شعب الصناعة الميكانيكية والسلامة بالمناجم وتدبير التهوية بالمناجم . ويتضمن القطاع الفرعي الرابع والخاص بالتبريد شعبة التبريد الصناعي في تخصص الدراسة والتركيب والتشغيل والصيانة، وشعبة تقني في التبريد الصناعي والتكييف، وشعبة التبريد المحمول . ويتكون القطاع الفرعي الأخير في هذا القطب والخاص بالكهربائية شعبة إلكتروميكانيك الأنظمة التلقائية و شعبة تقني في الكهرباء الصناعية، وشعبة خاصة بتكوين تأهيلي في النجاعة الطاقية في المجال الصناعي .
 
وبالنسبة للعرض التكويني الخاص بقطب الرقمنة فيشمل 06 شعب، الأولى منها خاصة بالبنيات التحتية الرقمية في تخصص الانظمة والشبكات و"Infras Cloud Computing"، وشعبة ثانية خاصة بالتطوير الرقمي في تخصص تطوير تطبيقات المحمول و "Web Full Stack"، بالإضافة الى شعبة دورة اكتشاف الرقمية، وشعبة تطوير التطبيقات "Python" .
 
وبالنسبة للقطب الأخير و المتعلق بقطاع الصناعة التقليدية فيتضمن شعب تصميم الأزياء، والنجارة الفنية، والنسيج التقليدي، والسجادة .
 
ومن المنتظر أن تستقبل مدينة المهن والكفاءات الخاصة بجهة درعة تافيلالت مايقارب 2000 مقعدا بيداغوجيا منها 380 مقعدا في قطب الفلاحة والصناعة الفلاحية، و360 مقعدا بيداغوجيا في قطب السياحة والفندقة، و320 مقعدا في قطب التسيير والتجارة، و540 مقعدا في قطب الصناعة، و240 مقعدا في قطب الرقمنة، و 160 مقعدا في قطب الصناعة التقليدية .
 
يشار الى ان هذا اللقاء التواصلي الجهوي ترأسه والي الجهة عامل إقليم الرشيدية بوشعاب يحضيه وتابعه عن بُعد عمال أقاليم ميدلت وتنغير وورزازات وزاكورة ، وعرف مشاركة عمداء الكليات والمديرين الجهويين للمصالح ورؤساء الغرف المهنية وممثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجهة .
 
ربورتاج .. لقاء جهوي بالرشيدية حول خارطة التكوين لمدينة المهن والكفاءات لجهة درعة تافيلالت