جديد أنفو - متابعة
 
فاز الفيلم القصير "عطر" لمخرجه ابن مدينة الريش بإقليم ميدلت الحسين شاني مساء اليوم الأحد 29 نونبر الجاري بالجائزة الكبرى (صنف الافلام القصيرة) للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، الذي اختتم عن بعد دورته التاسعة اليوم الأحد. 
 
في حين ذهبت جائزة الإخراج في نفس الصنف إلى التونسي أمين لخنش عن فيلم (قصة حقيقية)، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم (طيف الزمكان) للمخرج المغربي كريم تجواوت.
 
وفي صنف الفيلم الروائي الطويل فقد فاز فيلم (مباركة) للمخرج المغربي محمد زين الدين بالجائزة الكبرى للمهرجان ، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم التونسي (فترية) إخراج وليد الطايع، فيما فاز المغربي حسن بنجلون بجائزة الإخراج عن فيلمه (من أجل القضية).
 
وأقامت جمعية (سيني مغرب) الدورة التاسعة للمهرجان المغاربي للفيلم عبر المنصات الرقمية استثنائيا بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.
 
وقال رئيس المهرجان خالد سلي في كلمة الختام “كنت أظن أن فراق وتوديع الضيوف والمشاركين بعد دورة افتراضية سيكون أخف وأقل تأثيرا من لحظات الفراق بعد نهاية كل دورة من الدورات السابقة، لكن وبكل صدق عندي إحساس بأن الفراق هذه السنة أشد، لأن عدد ضيوفنا ولو على المستوى الافتراضي قد تضاعف مرات ومرات”.
 
وأضاف “لقد كنا عائلة مغاربية صغيرة، مع تواجد بعض الأصدقاء من خارج المغرب الكبير، وقد صرنا بفضل وسائل التواصل الاجتماعي عائلة كبرى تمتد إلى كل بقاع العالم”.



المصدر: وكالات