سعيد وعشى + لحسن أوهرى - تنغير / متابعة

بشراكة بين غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ينظم المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بتنغير دورة تكوينية لفائدة الحرفيين والصناع التقليديين وذلك خلال الفترة الممتدة من 04 الى 06 دجنبر الجاري بفندق تماسينت بمدينة تنغير .
 
ويبلغ عدد المستفيدين من هذه الدورة التكوينية حسب تصريح صحفي للنائب الأول لرئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت عبد الجبار لعوان ل"جديد انفو"، 120 حرفيًّا وصانعا تقليديا من إقليم تنغير موزعين على ورشتين في الفصالة والخياطة، و ورشتين في نجارة الخشب الالومنيوم، وورشة في كهرباء البناء، وورشة في التلحيم الدولي المتعدد الوسائط، وورشة في ميكانيك السيارات وورشة في الحلويات .
 
وأضاف لعوان في نفس التصريح أنه يتم تأطير هذه الورشات التكوينية من طرف مشرفين وخبراء تابعين للمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بتنغير، الذي يقدون للحرفيين والصناع التقليديين مجموعة من المعطيات والمستجدات ووسائل السلامة الخاصة بكل حرفة على مدى ثلاثة ايام، والتي تتوج بحصول الحرفي على شهادة التكوين .
 
وعبر الحرفيون والصناع التقليديون، المستفيدون من هذه الورشات التكوينية، في تصريحات متفرقة ل"جديد أنفو"، على امتنانهم لهذه الورشات، التي اعتمدت تقنيات حديثة، ستمكنهم من تطوير أعمالهم الحرفية، والرقي بها نحو الأفضل.
 
و تندرج هذه الدورة التكوينية، في إطار شراكة بين غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت والمديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بدرعة تافيلالت، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الرامية إلى تثمين الرأس المال البشري وجعله رافعة أساسية في مسلسل التنمية و اعتباره عنصرا من عناصر الثروة اللامادية.
 
و تروم هذه الاتفاقية مواكبة الصناع التقليديين بالجهة في تنمية كفاءاتهم وتقوية ودعم مؤهلاتهم عن طريق التكوين المستمر عبر مختلف مراكز التكوين المهني الموجودة بجهة درعة تافيلالت .
 
ومن المنتظر أن يستفيد من هذه الدورات التكوينية على امتداد جميع مراكز التكوين بجهة درعة تافيلالت ما يزيد عن 600 صانع وصانعة تقليدية في مجموعة من الحرف كالخياطة والفصالة، الحدادة الفنية، ميكانيك السيارات، الترصيص، كهرباء البناء، كهرباء الانشاءات، التركيب المعدني، نجارة الخشب الالومنيوم، التلحيم الدولي المتعدد الوسائط، ...
 
كاميرا الجريدة حضرت جانبا من هذه الدورة التكوينية بتنغير وانجزت الربورتاج التالي :