لحسن اوهرى - جديد انفو / متابعة

توفي الشاعر الكبير مولاي أحمد اوطاهر عن عمر يناهز 90 عاما اليوم السبت 12دجنبر 2020 ببلدة توروك نواحي الرشيدية.

ويعتبر “اوطاهر” أحد أعمدة الشعر الامازيغي بالجنوب الشرقي المعروف ب"اسامر" ، حيث أبدع في جميع أغراضه من الحكمة والوصف والرثاء والغزل والمدح، ويحفظ متذوقو الشعرالامازيغي قصائد وأبياتا منفردة له في الحكمة. 

الشاعر مولاي حماد اوطاهر، قدم الكثير للفن و الشعر الامازيغي، وخاصة الأجناس الشعرية لقبائل ايت عطا، من تمناطين و ازلان و تكزيمين و تيكوروين، و تمديازين، و تغونوين، ثم احلاكسا..

وجاء في تدوينة  للباحث في التراث الامازيغي الاعلامي حسن كوجوط ان " الشاعر ساهم في احياء التراث الفني الامازيغي، مستعملا منجدا امازيغيا قحا، وتعابير اصيلة وصورا شعرية خيالية، نسج اشعاره في مواضيع مختلفة، واغراض متنوعة، ارخ باشعاره احداث تاريخية عرفها المغرب، كما وثق بكلماته عادات و ثقاليد للقبائل، وصور لنا بشعره معاناة انسان الجنوب الشرقي  "

واليكم  بعض الابيات حول الصراع الدائر بين الزوجة و حماتها:

تناياس تمغارت اعنداي د تسليت  .. تنياس تسليت اعندايي د تمغارت ".  حسب نفس التدوينة  .
 
وكتب أحمد ماجدي  أستاذ التكنولوجيا بباريس الفرنسية قائلا "هذه السنة البئيسة كلها تعازي. فلا يكاد يمر يوم بدون تدوينات التعازي والترحم على موتانا. واليوم فقدنا نجما آخر من نجوم الجنوب الشرقي. فتعازينا الحارة لأسرة وعائلة الفقيد: الشاعر الكبير المرحوم مولاي حماد أوطاهر. انا لله وانا اليه راجعون. ."
 
وانتشرت حالة من الحزن بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي عقب تأكيد صحة الخبر، وقالوا أنه واحد من أفضل الشعراء في الجنوب الشرقي للمملكة.
 
 و كانت جديد انفو قد التقت الشاعر اوطاهر قبل و فاته و سجلت له هذه الفيديوهات :