جديد أنفو - ورزازات / متابعة

قامت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، الخميس 4 فبراير 2021، بعملية توزيع ما يقارب طنين من خيوط الصوف سيروا ذات الجودة العالية لفائدة التعاونيات الحرفية بمنطقة تازناخت الكبرى.
 
وذكر بلاغ للوزارة أن هذه العملية التي جرت بحضور السلطات المحلية، "استهدفت حوالي 40 تعاونية نشيطة في مجال إنتاج الزربية القروية لآيت واوزكيت بمنطقة تازناخت الكبرى".
 
وأشار المصدر ذاته، إلى أن "هذه العملية النموذجية التي تندرج في سياق الجهود المبذولة من طرف الوزارة للحد من تداعيات جائحة كورونا كوفيد-19 على العاملين بقطاع الصناعة التقليدية وخصوصا الحرفيات القرويات، تأتي كدعامة لتقوية برامج الوزارة في مجال تأهيل قطاع الزربية. وتهدف العملية إلى تمكين وتشجيع النساء النساجات بالمنطقة على استعمال مواد أولية ذات جودة لتحسين إنتاج وجودة الزربية القروية لآيت واوزكيت بغرض إنعاش تسويقها وبالتالي المساهمة في إدماجهن السوسيو اقتصادي من خلال الرفع من مداخيلهن".
 
وللإشارة فإن منطقة "تازناخت الكبرى" تعرف تشغيل حوالي 22000 من النساء النساجات وتحتل موقعا رياديا ومرجعيا لإنتاج الزربية بشمال إفريقيا. فهي موطن إنتاج الزربية القروية المعروفة بآيت واوزكيت المنسوجة من صوف سيروا الذي تشتهر به المنطقة. ويعد هذا الصوف الأكثر طلبا نظرا لخصائصه التقنية المرتبطة بطول أليافه ومظهره الحريري.