زايد جرو - الرشيدية / جديد انفو

تطرح مادة المرجان والفيتور ومخلفات عمليات عصر الزيتون، تهديدا حقيقيا على جودة المياه والمحيط البيئي  في كل المناطق على المستوى الوطني، كما تشكل أحد الانشغالات الكبرى للسلطات المحلية والفاعلين  والجمعويين والحقوقيين والمهتمين باالبيئة والمحيط الإيكولوجي.

ويشكل قطاع الزيتون أحد أهم الأنشطة الفلاحية، وموردا أساسيا لمدخول الساكنة بواحة زيز بالرشيدية لكن مخلفات وحدات عصر الزيتون تطرح اشكالا بيئيا  وتلوثا للموارد المائية السطحية حيث يتم في الغالب رمي مادة المرجان والفيتور كما هو الشأن بباقي المدن المغربية، في الفضاء الطبيعي مباشرة ، بدون معالجة قبلية، ما يساهم بشكل كبير في تلوث المنظومة  البيئية  ، والتأثير السلبي على الفرشة المائية والتربة .

ووعيا بهذه المخاطر ولتدارك  هذه الوضعية المقلقة لكل الساكنة ولكل الجهات المسؤولة قامت شبكة الجمعيات التنموية لواحة زيز، بتنسيق وبشراكة مع مختلف المصالح المعنية بالحفاظ على المجال البيئي، بإطلاق حملات توعوية عبر لقاءات ومحطات ومنشورات للتفكير في مختلف الحلول والتصورات التي بإمكانها الحد من ظاهرة  تلوث المحيط الإيكولوجي، والتقليل من مخاطر مادة المرجان ومخلفاتها واجتثاث المشكل من جذوره.

وفي إطار هذه المبادرات وحول الآثار السلبية لمخلفات وحدات  الانتاج على المحيط البيئي و تحت شعار " المساهمة في حماية المجال الواحي  بتثمين نفايات معاصر الزيتون " وبشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن  والبيئة - قطاع البيئة – والكلية المتعددة التخصصات ،وكلية العلوم والتقنية بالرشيدية ، نظمت يوم  السبت 06  فبراير الجاري  بقاعة الاجتماعات لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرشيدية ( نظمت ) شبكة الجمعيات التنموية لواحة زيز يوما دراسيا تحت شعار ' البيئة بواحة مدغرة واقع وافاق  ، نفايات معاصر الزيتون نموذجا '  وذلك لتدارس الإجراءات والتدابير التي يجب اتخاذها للحد من مخلفات نفايات  معاصر الزيتون على المجال البيئي .

اليوم الدراسي في صبحيته افتتح  بمجموعة من المداخلات ( المديرية الجهوية للبيئة ، الجماعة الترابية مدغرة ، اللجنة الجهوية لحقوق الانسان لجهة درعة تافيلالت  ، الحوض المائي ،الكلية المتعددة التخصصات ،  كلية العلوم والتقنيات ، المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ،الامم المتحدة للاغذية والزراعة ،الوكالة الاجتماعية ، شبكة الجمعيات التنموية بواحة زيز.. ) كما تمت تلاوة تقرير حول البحث الميداني الذي أجراه فريق من الباحثين حول وحدات المعاصر بجماعة مدغرة .

أمسية اللقاء عرفت دورات تكوينية لفائدة ارباب المعاصر وشباب وفعاليات المجتمع المدني بجماعة مدغرة وورشات تكوينية منها ورشة لإعداد خريطة خضراء للمعاصر ورصدها وتوثيقها بدليل توجيهي لفائدة الساكنة الشق الاول منها : خريطة رقمية تفاعلية ،والشق الثاني خريطة يدوية تشاركية .

كما عرفت الامسية ايضا ورشة تكوينية اخرى  لتقوية قدرات شابات وشباب الجماعة لإحداث تعاونيات بيئية والاقتصاد الاخضر المحور الاول منها كان حول الاجراءات والتدابير القانونية  والادارية للتأسيس، والمحور الثاني حول التمويل والتسيير المالي للتعاونيات  ليختتم اللقاء بتقاسم النتائج واعتماد التوصيات.

وفي تصريح   ل  'جديد انفو' من  رئيس  شبكة الجمعيات التنموية لواحة زيز حول اشغال اليوم الدراسي  حول أهدف اليوم الدراسي قال حميد الحسناوي 'يأتي تنظيم اليوم الدراسي الاول من نوعه حول الواقع البيئي بمدغرة من طرف شبكة الجمعيات التنموية بواحة زيز  في اطار اتفاقية الشراكة الموقعة مع وزارة الطاقة والمعادن والبيئة قطاع البيئة من اجل تشخيص واقع المنظومة البيئية  ومخلفات معاصر الزيتون " الفيتور والمرجان " .

واضاف " وفي هذا اليوم الدراسي  تم تقديم حصيلة البحث الميداني الذي اشرف عليه اساتذة شعبة جامعيون بالكلية المتعددة التخصصات، وبناء على نتائج البحث سيتم طرح مجموعة من التوصيات"

و في انتظار تحقيق صناعة تحويلية في قطاع الزيتون تراعي الشروط البيئة وتحد من تلوث الموارد المائية والتربة، يتعين على كل   الفاعلين والمهتمين بقضايا البيئة أن يضاعفوا الجهود في مجال المراقبة والتتبع مع القيام بحملات تحسيسية لدى أرباب المعاصر وتحفيزهم على اعتماد أنظمة غير ملوثة لاستخلاص الزيوت وتجنب قذف مادة المرج في مجاري المياه والوديان .

حضر اليوم الدراسي مجموعة من شباب وشابات جماعة مدغرة وفعاليات مجتمعية وحقوقية تفاصيل اوفى بالفيديو والصور: