محمد حجاجي - جديد أنفو / متابعة
 
صدر حديثا، كتاب جديد للباحث لحسن آيت الفقيه يحمل عنوان : "قيم السلم القبلي والعلاقات الوظيفية بجبال الأطلس الكبير الشرقي.. دراسات، وثائق جديدة، نصوص"، عن "مطبعة أوريزونكراف" بالرشيدية.
 
الكتاب في 386 صفحة من القطع الكبير (حروف الطبع صغيرة).
 
يشتمل المؤلف على 8 فصول، هي:
 
1 ـــ شذرات من ثقافة السلم القبلي بجبال الأطلس الكبير الشرقي
 
2 ـــ الإنصاف والجزاء بين وطر القيم القديمة ومبتغى الشريعة الإسلامية
 
3 ـــ الزاوية العياشية: إصلاح ذات البين بين القبائل
 
4 ــ قبيلة "آيت إيزدك" بجبال الأطلس الكبير الشرقي
 
5 ـــ المجال الجبلي: الإستراتيجية والتنقل
 
6 ـــ الماء بين الثقافة والوظيفة
 
7 ـــ القبور والمزارات وكرامات الأولياء
 
8 ـــ الزاوية الوكيلية: شذرات كتابية، النسخ والتراسل.
 
كل فصل يتفرع إلى أبواب عديدة وفقرات، كما أن المؤلَّف غني بالملحقات من صور ووثائق وجداول ومخطوطات ومراجع..
 
من مقدمة الكتاب، هذه الإضاءة:
 
"وجدتني منذ مطلع الألفية الثالثة، منشغلا بتدوين التراث الشفاهي بجبال الأطلس الكبير الشرقي، مدوَّنا كان أم شفاهيا. وجرى بعد انخراطي طوعا في متابعة أشغال هيئة الإنصاف والمصالحة المغربية، يوم نزلت تبحث في أرض تازمامارت وإملشيل وأملاكو (...)، أن أدركت جيدا مغزى صناعة الذاكرة وأهميتها. أدركت أن التذكر خير وسيلة لدرء إمكانية عودة سنوات الرصاص وتكرار وقعها بجبال الأطلس الكبير الشرقي، التي ظلت أمدا تحتضن أماكن الانتهاك (...) ولقد جعلتني صناعة الذاكرة، منذ يومها، دائمَ التنبه لمتابعة التراث الثقافي لصلته بالهوية الثقافية. ولا ذاكرة لجماعة مضامة نسيَت هويتها. ولما ترسخت لدي القناعة، بعد مراء عميق أطلقه اتحاد كتاب المغرب، فرع الرشيدية، في بحر سنة 1907، حول حدود الشفاهية، (...) تنبهت إلى أن ما أملكه من المخطوطات تراث شفاهي ما لم يجر تحقيقها وبثها. وبعبارة أخرى، لا يمكن للمخطوط أن يدرج ضمن الكتابة المحلية ما لم يجرِ نفض الغبار عنه، وذلك هو بيت القصيد..."
 
الأستاذ لحسن من مواليد سنة 1961، بالزاوية الوكيلية بالأطلس الكبير الشرقي (إقليم ميدلت). كاتب ووجه ثقافي معروف في أقاليم جهة درعة تافيلالت وغيرها. حاصل على الإجازة في التاريخ. اشتغل أستاذا ورئيسا لمؤسسة تعليمية. كان من مؤسسي وهيئة تحرير جريدة "فضاء سجلماسة" المحلية. كما كان منخرطا في حزب وطني تقدمي (أسهم في الكتابة بجريدته ووزعها، أحيانا، بنفسه في تخوم جبال الأطلس الكبير الشرقي وإملشيل). باحث في التراث والتربية وحقوق الإنسان والأنتروبولوجيا وثقافة الأطلس الكبير الشرقي... عضو اتحاد كتاب المغرب. له دراسات وأبحاث عديدة في منابر وطنية وإلكترونية مختلفة (في الغالب حول إملشيل والزاوية الوكيلية والجنوب الشرقي للأطلس الكبير، وحول الثقافة الأمازيغية والعمل الجمعوي والتنموي والحقوقي...). حاليا، عضو نشيط في اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالرشيدية ـ ورزازات وحاضر بكثافة في التظاهرات الثقافية والحقوقية، مؤطرا ومحاضرا ومنشطا ومناقشا...
 
تهانينا الحارة للصديق الباحث لحسن آيت الفقيه على المولود الثقافي الجديد، منوهين بجهوده البحثية الدؤوبة المشكورة، في ثقافة وتاريخ وإنسان منطقة الجنوب الشرقي المغربي، ومتمنين له التوفيق والسداد في مشاريعه البحثية القادمة.