لحسن اوهرى - جديد انفو / متابعة

أطلقت المجموعة الغنائية الأمازيغية "تنكرفا" فيديو كليب بعنوان " وارو"، تطرقت فيه لتيمات لها علاقة بتقاليد العرس الامازيغي عند قبائل ايت عطا بالجنوب الشرقي المغربي المعروف اختصارا ب" أسامر" . 

“تنكرفا” ، نسبة الى نبتة "انكارف " المنتشرة بواد " انكارف " بالمنطقة، مجموعة غنائية جديدة تنضاف الى المجموعات الغنائية باسامر مكونة من 6 أفراد ينحدرون من مركز ألنيف التابع ترابيا لاقليم تنغير، اختارت الفن الأمازيغي مسارا لها، تـأسست سنة 2020 وكانت انطلاقتها عبر جمع شمل شباب لهم نفس الذوق الفني، وهمهم الوحيد هو النهوض بالأغنية الأمازيغية الملتزمة الهادفة و التي تعنى بالموروث الثقافي المتنوع للجنوب الشرقي المغربي .
في البداية كانت انطلاقتهم من تجارب بسيطة شاركوا فيها لإحياء سهرات فنية مناسباتية حول الثقافة الأمازيغية و الاعراس، ووضعوا الدفاع عن الهوية و الثقافة المحلية من أكبر أهدافهم ، وغايتهم ، يقول أحد أعضاء المجموعة للجريدة الالكترونية "جديد انفو" ، هي “تقديم صورة حقيقية لهذه الثقافة المهمشة” . وتراهن مجموعة "تنكرفا" على أسلوب موسيقي بتوزيع عصري يعتمد على الجمع بين آلات موسيقية عصرية و تقليدية و توضيف اللباس التقليديي المعروف باسم "أحروي "  و المعلمة التاريخية الفريدة بالمنطقة و هي قصر ألنيف في تصوير الفيديو كليب .
جدير بالذكر أن مجموعة “تنكرفا” في ألبومها الأول، الذي عرف نجاحا وإقبالا جماهريا من متتبعي مواقع التواصل الاجتماعي ، جمعت بين ما هو ثقافي واجتماعي وتحسيسي وإنساني كمواضع للاشتغال خاصة  في الانتاجات المستقبلية .