محمد الحجاجي - الرشيدية / متابعة

نُظمت بمكتبة المركب الثقافي أولاد الحاج بالرشيدية مسابقة للشعراء الشباب، في إطار فقرة مسائية من برنامج "الملتقى الجهوي للشعر والشعراء الشباب بالرشيدية (النسخة 6)، الذي سطرته الجمعية الوطنية للطفولة والتربية الاجتماعية، فرع الرشيدية، بمناسبة اليوم العالمي للشعر (26 ـ 27 مارس 2022)، بدعم من المديرية الجهوية للثقافة (درعة/تافيلالت).
 
وهكذا تناوب على منصة المسابقة كوكبة من الشعراء والشواعر الشباب (لطيفة حناني، صلاح الدين ابريكي، الحسنية علاوي [من ذوي القدرات الخاصة]، فاطمة الزهراء ابا حمو، سهام حسو، مريم الحبيب، عبد الواحد الركراكي، سناء الغندور، سكينة زكاغ، محمد احميداني، فاطمة الزهراء عيساوي، محمد أوحماني، عبد السميع الزاوي، كوثر حيلي، عضاضي محمد ياسين، إلهام الخضري، الطفلة سارة يداني، زكرياء مروي، احماموشي محمد) بقراءة نص لكل واحد منهم، أمام لجنة تحكيم مكونة من الشاعرتين فاتحة أحمد يشو وسعاد العمراني والشعراء محمد أكوجيل وعبد الغني البوحديوي وعبد العزيز بنعيسى والمهدي بوزكري وحسن يداني. ورئاسة الأستاذ أكوجيل.
 
تنوعت النصوص الشعرية التي قدمها الشباب (من العمودي إلى التفعيلي فقصيدة النثر) والثيمات التي تناولوها ( الوطن، الطفولة، السلام، الأم، القدس وفلسطين، الرحيل، مدح الرسول [ص]، بعض الظواهر الاجتماعية... ) وأساليب وطرائق التناول.
 
وقد حرص الشعراء المكرسون محمد أكوجيل و محمد الدهي والمهدي بوزكري على تقديم نصوص لهم أمام الشباب، خارج إطار المسابقة طبعا، بقصد الاستئناس والمقارنة.
 
وقد أخبرت لجنة التنظيم باقي المتسابقين أن الاستماع إلى نصوصهم سيكون في الغد (الأحد 27 مارس) زوالا، بنفس الفضاء. ليتم بعد ذلك الإعلان عن نتائج المسابقة.