جديد انفو - متابعة

صدر حديثا العدد الثاني من مجلة "جسور" في طبعته الاولى عن مطبعة  جوهرة العلوم بمكناس تحت  عنوان 'أشكال التعبير السردية والفنية من الإنجازات الورقية إلى الرهانات الرقمية' والتي يشرف عليها مركز جسور الدولي للتنمية والدراسات والأبحاث وهي  مجلة  سنوية مفتوحة لجميع التوجهات الإبداعية والجمالية وتعبر عن آمال الباحثين وطموحاتهم في توسيع أفقها الثقافي، وتحقيق رسالتها العلمية من خلال ما ينشر فيها من بحوث في شتى فروع المعرفة الإنسانية، لتكون رافدا صافيا وعذبا يصب في نهر العلم الذي يرتوي منه طلاب العلم والمعرفة كما جاء في افتتاحيتها.

وتتناول المجلة جملة من القضايا التي تهم السرد والأشكال الأدبية والادب الشخصي وانتاجات معرفية تكشف عن كيفية التمييز بين المنجز الرقمي والمنجز الورقي،والرهانات التي يرتهن إليها كل منجز في ظل مجتمع المعرفة وكيف أثرت التكنولوجيا على المنجز الإبداعي، والعلاقة التفاعلية بين الأدب والتكنولوجيا التي أفرزت ولادة نصوص تقوم على أساس التفاعل والترابط والانفتاح على وسائط متعددة ضمن رؤية تسعى إلى تجديد الوعي بالنص والإبداع.

ومما ورد في الافتتاحية ' فقد  أسهمت الرقمنة في ظهور أشكال جديدة للاستهلاك الثقافي، ولم تعد الثقافة - نتيجة تطور التكنولوجيا الإعلامية واتساع مساحات الفضاء الشبكي- حكرا على الفئات المثقفة أو مظهرا من مظاهر التمييز والأبهة الاجتماعيين، وإنما أضحت عاملا من عوامل الدمقرطة الثقافية وحافزا على استفادة الإنسان من مجتمع المعرفة أيا كان مستواه الثقافي والاجتماعي "

المجلة السنوية  في عددها الثاني اهتمت  بنشر البحوث المشاركة في الملتقى الدولي الثاني الذي نظمه "مركز جسور الدولي للتنمية والدراسات والأبحاث" وفريق البحث في الآداب والدراسات اللغوية والرقمية في رحاب الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة-  بمشاركة ثلة من الباحثين. والمتخصصين  ومنهم د. سعيد بنكراد. وسعيد يقطين. ود. محمد الداهي. ود. حسن  بحراوي وغيرهم .