زايد جرو - الرشيدية /جديد انفو

صدر العدد الجديد من سلسلة ' من المسرح العالمي ' عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بدولة الكويت ،العدد الذي يحمل رقم 411 مارس 2022 تحت عنوان ' المستعمَرة ' و ' جزيرة العبيد 'من تقديم الدكتور محمد شيحة ،المسرحيتان للمؤلف المسرحي الفرنسي كارليه دي ماريفو.

الدكتور ' سعيد كريمي الحاصل ' على شهادة الدكتوراه في "مسرح القسوة وانعكاساته على التجريب في المسرح الغربي والمغربي"، والاستاذ بشعبة الدراسات العربية بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية  قام بترجمة المسرحيتين للغة العربية لتقريب الحدث فيهما  والصراع بين الشخوص من المهتمين  بالمسرح العربي والعالمي  وبمراجعة من الدكتور احمد الويزي.

وحسب الاستاذ  كريمي  فان مسرحية  المستعمَرة للمؤلف المسرحي الفرنسي ' بيير كارليه دي ماريفو ' تطرح موضوعا غاية في الاهمية والمتمثل  في الصراع الأزلي بين الرجل والمرآة  والعقلية الذكورية التي هيمنت منذ قديم الزمان على مختلف الثقافات والحضارات ،وهمشت المراة  وقللت من مكانتها داخل المجتمع جاعلة منها الة لتفريخ الاطفال .

واضاف  أن المسرحية  تدافع عن الانصاف والمساواة التي تروم  رد الاعتبار للمرأة وتمكينها من  كل حقوقها المادية والمعنوية  لحفظ  كرامتها وصون  حقوقها  في مجتمع غربي  تبنى الحداثة .

 أما مسرحية  ' جزيرة العبيد  ' يضيف الدكتور  كريمي إنها  تعالج مسألة الاسترقاق والاستعباد والطغيان والمعاناة النفسية والتي تكبدها العبيد الذين لا يد لهم في الوضعية الاجتماعية التي وجدو انفسهم عليها حيث يباعون ويشترون ويتحولون الى بضاعة دون مراعاة لإنسانيتهم ومشاعرهم و هي ابداع  لذات المؤلف .

وعن التقنية  التي قلبت افق الانتظار في المسرحية يقول كريمي أن الكاتب الفرنسي  عمد فيها  الى تقنية ' قلب الادوار ' حيث جعل سادة اثينا عبيدا والعبيد سادة وهو ما فجر انواعا من ردود الافعال المتراوحة  بين العزم على الانتقام من ظلم الماضي وطغيانه وبين العفو والصفح والمصافحة  .

تفاصيل اوفى في العدد الجديد من سلسلة ' من المسرح العالمي ' العدد 411 مارس 2022  والتي تصدر  عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بدولة الكويت  الشقيقة.