جديد انفو - الرشيدية / متابعة

شاركت جماعة الرشيدية، ممثلة برئيسها سعيد كريمي، و ادريس بوداش نائبه المكلف بتدبير الممتلكات ، في فعاليات المؤتمر العام التاسع عشر لمنظمة المدن العربية التي احتضنتها مدينة الرياض يومي 21 و22 من شهر مارس الماضي  بمشاركة عدد من العمداء والأمناء ومحافظي المدن العربية  لمناقشة جملة من القضايا التنموية. وشارك فيها المغرب ممثلا بمدينة الرشيدية ومدن الرباط وفاس ومراكش والجديدة وذلك .

وتضمن البيان الختامي للمؤتمر، الذي تضمن 11 توصية، على ضرورة مواصلة العمل لجعل المدن مرنة بحلول عام 2030. وبناء مدن المستقبل في المنطقة العربية، مشيرا إلى أهمية دعم عمل إدارة الأزمات والكوارث في الإدارات المحلية. وتركيز المنظمة ومؤسساتها في المرحلة المقبلة على الشباب، وتعزيز دورهم ودعمهم في تحقيق طموحاتهم وأفكارهم. ضمن إطار الأهداف العالمية للتنمية المستدامة ، كما أكد على ضرورة اعتبار العمل التطوعي عنصرًا مهمًا في النسيج المجتمعي في المدن بشكل عام.

و تضمن البيان، ايضا  ضرورة التحول الإلكتروني، وبناء مدن ذكية من خلال البرامج والخطط التي تعزز نشر هذا المفهوم وآلية تنفيذه. وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين أفراد المجتمع. والعمل على تعزيز مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وميادين العمل. وحماية البيئة باعتبارها مسؤولية جماعية، والتعاون بين المدن العربية لبناء علاقات وثيقة انطلاقًا من أفضل الممارسات الدولية.

واكد سعيد كريمي في تصريح لجديد انفو أن مشاركة جماعة الرشيدية تأتي في اطار تشبيك العلاقات والبحث عن مصادر تمويل المشاريع التنموية وانفتاح الجماعة على صتاديق تنموية عربية ودولية لتثمين التراث المادي واللامادي بتافيلالت العامرة وتسويق العمارة الطينية الفيلالية التي تحظى باهتمام كبير من الدول العربية وغير العربية والتي تمثل الوجه المشرف والمشرق للتاريخ المغربي الاصيل .

واضاف  كريمي ان اللقاء كان فرصة لاطلاع المهتمين بالمشاريع التنموية لتافيلالت والتي تسعى الجماعة لتنزيلها واقعا ملموسا في اطار ما هو ثقافي  واجتماعي بانشاء مكتبة عالمة تؤسس لثقافة جهوية ووطنية ودولية لاستقطاب  الادمغة العربية وغير العربية لجعل الجنوب الشرقي قبلة لكل الباحثين في كل ما هوثقافي وتاريخي تشريفا لرجالات العلم والمعرفة وبكل ما له علاقة بتافيلالت العالمة. 

و يذكر أن المؤتمر العام التاسع عشر لمنظمة المدن العربية تناول أربعة محاور رئيسة. استهدفت التحول الرقمي للمدن، الاستدامة البيئية، الشراكات في تطوير المدن، ورفع جودة الحياة فيها. كما صاحبه معرض يعرّف بالمشاريع الكبرى في العاصمة الرياض مستضيفة الدورة، وميثاق الملك سلمان العمراني.










المصدر: الحدث بريس بتصرف