حنان الشاد ـ مكناس/ جديد أنفو

تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس نصره الله، أعلنت جمعية العرض الحر، عن تنظيم مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته 11 خلال الفترة ما بين 27 و31 ماي الجاري.

فبعد توقف اضطراري سنة 2020، ودورته العاشرة الشبه حضورية سنة 2021 بسبب جائحة كورونا، أكد المنظمون أن المهرجان سيكتسي حلة جديدة هذه السنة، من حيث تنوع الأعمال الفنية الدرامية المشاركة، وأيضا من حيث الإقبال عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل. هذا وأن دولة البحرين ستحل ضيفا شرفيا بهذه الدورة.

وحسب بلاغ توصلت به جريدتنا "جديد أنفو" من منظمي المهرجان، فأن هذه الدورة ستعرف مشاركة 9 أفلام و7 مسلسلات من إنتاج القنوات الوطنية الأولى، الثانية، الأمازيغية والحسانية، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة، سيتم عرضه على جمهور العاصمة الإسماعيلية مكناس وأيضا على المنصة الرقمية الخاصة بالمهرجان.

وفي نفس الصدد، ذكر البلاغ أن إدارة المهرجان ارتأت تكوين لجنتين لتقييم الأعمال الدرامية المغربية المشاركة، ويتعلق الأمر بلجنة الأفلام التلفزية برئاسة المخرج محمد عبد الرحمن التازي إلى جانب كل من الفنان عبد الله شاكيري والفنانة نعيمة زيطان، ولجنة المسلسلات التي سيرأسها الروائي الدكتور محمد برادة رفقة الفنانة السعدية لديب والمنتجة رشيدة احفوض.

وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان سيكرم هذه الدورة كل من الممثلة فتيحة واتلي والفنان الكوميدي عبد الله فركوس، عرفانا لهما عن أدائهما بالأعمال التلفزيونية والسينمائية التي تألقا فيها منذ بدايات مسيرتهما الفنية.

كما ستنعقد ندوة تحت عنوان: "أدوار و مسؤوليات منفذي الانتاج في الارتقاء بجودة الدراما المغربية" بمشاركة الإعلامي الدكتور احمد الدافري ومسؤولين عن الإنتاج من القناتين الأولى والثانية، وبتعاون مع الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام.