جديد انفو - تازارين / متابعة
 
قالت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) بدرعة تافيلالت أن جودة المياه الموزعة بمركز تازارين تستجيب لكافة معايير الجودة المعمول بها على الصعيد الوطني و المنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة.
 
وأضافت ذات المديرية الجهوية في بلاغ توضيحي "بخصوص جودة الماء الصالح للشرب بمركز تازارين إقليم زاكورة" والذي  كان موضوعا لمقال سابق ب"جديد انفو" بعنوان "زاكورة ... ONEP تازارين يوزع ماء أصفر مهددا السلامة الصحية للسكان"، (أضافت) أن "تزويد المركز عرف بعض الاضطرابات في فترة الذروة خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان، بسبب ارتفاع الطلب وقلة التساقطات وتوالي سنوات الجفاف التي أثرت على القدرة الإنتاجية بهذا المركز".
 
وأن مصالح المكتب تعمل جاهدة من أجل تأمين وتقوية التزويد بالماء الشروب بهذا المركز بالرغم من التراجع الكبير لمستوى الفرشة المائية المحلية.
 
وفي هذا الإطار، قالت المديرية الجهوية في نفس البلاغ التوضيحي أن "المكتب قام باتخاذ تدابير استباقية لتأمين التزويد بالماء الشروب وذلك عبر تشغيل الثقب الاحتياطي الواقع بحقل الالتقاط "تاغيا" لتعويض النقص الحاصل في الإنتاج وتفادي العجز، وإنجاز خمسة أثقاب استكشافية والتي لم توفر إنتاجية كافية للاستغلال باستثناء ثقب واحد (الثقب الجديد بموقع بويكليزن)، والاستغلال المؤقت للثقب الجديد بموقع بويكليزن بصبيب 5,5 لتر في الثانية، في انتظار تحويله إلى ثقب استغلالي وتجهيزه بشكل نهائي، بالإضافة الى ترميم وتأهيل شبكة التوزيع من أجل الرفع من مردوديتها والبحث عن التسريبات وإصلاحها".
 
وأضاف ذات البلاغ التوضيحي أنه في إطار التحسيس والتوعية، قامت مصالح المكتب يوم 10 ماي 2022 بعقد لقاء تواصلي مع بعض جمعيات وفعاليات المجتمع المدني بحضور السلطات المحلية والجماعة وممثل عن وكالة الحوض المائي زيز كير غريس، حيث تم تقديم عرض حول وضعية التزود بالماء الشروب بالمركز والإكراهات التي تعترض المكتب ارتباطا بالظرفية المناخية الراهنة، كما تم التطرق للمجهودات المبذولة من طرف المكتب وكافة الشركاء لتقوية وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب بتازرين.
 
ليخبر المكتب في نفس البلاغ ساكنة تازارين بأن" المياه الموزعة بمركز تازارين صالحة للشرب ومطابقة لجميع معايير الجودة المنصوص عليها وطنيا من خلال المواصفة المغربية المتعلقة بجودة مياه تغذية الإنسان".