حسن كجوط - الرباط / متابعة

في إطار الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب والذي ينظم لأول مرة بالرباط من 02 إلى 12 يونيو الجاري بعد إعلان الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية، أصدرت رابطة كاتبات المغرب - نادي الصحافة بالمغرب، بلاغا أعلنت فيه عن تأسيس رابطة الكاتبات الإفريقيات.

وجاء في البلاغ الصادر يوم السبت 04 يونيو 2022 برواق إفريقيا بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، أن اللجنة التحضيرية التي اجتمعت بهدف تأسيس رابطة الكاتبات الإفريقيات أشرفت عليه السيدة بديعة الراضي وهي رئيسة رابطة كاتبات المغرب و أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة، الى جانب ممثلات دول أفريقيا كل من السينغال والغابون وبوركينافاسو والبنين ومدغشقر وموريتانيا وليبيا ومصر.

وأضاف ذات البلاغ أن مؤسسي مشروع رابطة كاتبات إفريقيا تطرقوا في اجتماعهم الى الآليات الممكنة لضم كافة الدول الإفريقية بهدف توحيد الأصوات الثقافية والفكرية على صعيد القارة، وبهدف التعريف بالتنوع الثقافي والتعدد اللغوي والعرقي الذين يشكلون ثروة لا مادية في الفضاء الإفريقي، من أجل تلبية الاحتياجات الملحة والمتزايدة للكاتبة الإفريقية، انتصارا للمناصفة وتكافؤ الفرص كما جاء في البلاغ.

وأفاد البلاغ الذي  توصلت “جديد أنفو” بنسخة منه، أن الاجتماع التأسيسي تداول خلق روابط محلية في كافة الدول الإفريقية، والتي من شأنها أن تكون جسرا حقيقيا للتشارك والتضامن والتعاون جنوب - جنوب.

وفي الأخير أشار البلاغ المذكور أعلاه، الى تداول اللجنة التحضيرية إمكانية تنظيم المؤتمر التأسيسي في غضون الدخول الثقافي المقبل، على أن تعمل أعضاء اللجنة على إضافة أسماء نسائية ثقافية كبيرة إلى هذا الجسر الثقافي المنسجم مع كافة التحولات المحلية والإقليمية والكونية.