جديد انفو / متابعة

برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار، احتضن المركز الثقافي الملكي مساء يوم الأحد 6 نونبر الجاري حفل الافتتاح الدورة 29 لمهرجان الأردن المسرحي، بتكريم أربعة فنانين من الأردن: قمر الصفدي، زهير النوباني، نبيل نجم، و يوسف الجمل (الذي غاب لظروف صحية واستلم ابنه الفنان علاء الجمل نيابة عنه جائزة التكريم).

بعدها تم تكريم لجنة التحكيم التي يترأسها د. مخلد الزيودي (الاردن)، بعضوية كل من: د. سعيد كريمي (المغرب)، يوسف البحري (تونس)، جان قسيس (لبنان)، وكلثوم أمين (البحرين)، والتي ستسهر على تقييم عشرة عروض (4 من الأردن، وعرض واحد لكل من: المغرب،الجزائر، مصر، العراق، الكويت، والسعودية) ستتنافس على جوائز: أفضل نص، وإخراج، وممثل، وممثلة، وسينوغرافيا، وأفضل عرض متكامل.

وفي كلمتها الرسمية، قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار: ” اشعر بمنتهى الشكر والامتنان والعرفان لأنكم في الحقيقة انتم جزء من الصمود في هذا العالم لأنكم جزء من بهجة وسعادة الإنسان وسعيكم للمزيد من انتشار الوعي والإبداع ونشر المحبة والتحدي، وإصراركم على أن أهمية المسرح، باعتباره جوهرًا للثقافة الإنسانية خاصة في ظلّ الظروف التي يمرّ بها العالم، إذ يأتي المهرجان معبّرًا عن ثيم وأفكار رائعة يحملها المسرحيّون قادة التنوير والثقافة في العالم. فبكم لم يعد مهرجان المسرح الأردني مجرّد مناسبة فنية عابرة، بل أصبح حدثًا ثقافيًّا راسخًا، يتطوّر بما له من سمعة طيّبة وحضور عربي، بمن يجمعهم من جيل الرواد والشباب المبدعين الذين قدّموا إبداعاتهم في الكتابة والتمثيل والإخراج وسائر فنون المسرح. فشكرا لكل أعضاء اللجنة المنظمة ولكل الضيوف والمشاركين في هذا الحفل المسرحي العربي”.

وفي ختام كلمتها أعلنت عن انطلاق فعاليات الدورة التي ستعرف برنامجا زاخرا يتخلله فقرات متنوعة تتشكل من ندوة فكرية ذات محاور متعددة حول ” دور المسرح في ظلّ الأزمات العربية الراهنة” بمشاركة: د. بوسلهام الضعيف / المغرب، د.أسامة أبو طالب / مصر، ود. رياض السكران / العراق، ود.مرشد راقي / سلطنة عمان، ود. جميلة الزقاي / الجزائر، ويوسف البحري / تونس، ود. محمد يوسف / الإمارات، ود.عدنان مشاقبة ويوسف الطريفي من الأردن، ، وإيمان عون من فلسطين.

إلى جانب ثلاثة ورشات تكوينية يؤطرها كل من: المخرج والفنان المسرحي السوري هشام كفارنة (إعداد الممثل)، والمخرج المسرحي الجزائري محمد شرشال (الإخراج المسرحي)، والمخرج المصري انتصار عبدالفتاح (المسرح الصوتي)

ليختتم الحفل بتقديم أول عرض مسرحيّ “طبلة” للمخرج هشام سويدان من الأردن، في أول تجربة له، فخلال 40 دقيقة حاول العمل أن يؤكد على مدى فعالية دور الإنسان في الحياة سواء مع نفسه أو مع الآخر ولا يكون مجرد آلة مسخرة للإيذاء والقبح والكره بل لابد أن يسعى للعيش باستقلالية تخول له أن يكون ويبقى ايجابيا ومنتجا مؤثرا.