جديد انفو / متابعة

قررت لجنة اختيار الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية، منح الروائي والناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو، جائزة دورة 2023، ضمن فرع اللغة العربية والأدب، والتي كان موضوعها لهذه السنة السرد العربي القديم والنظرية الحديثة.
وجاء في بيان للأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية 2023، أن الروائي عبد الفتاح كيليطو قد منح الجائزة “لبراعته في تأويل الأعمال السردية العربية القديمة اسات مكثفة أحاطت بها في شتى أنواعها”.
وأضاف البيان أن كيليطو قد فاز لـ”تمثله المناهج النقدية الحديثة تمثلًا إيجابيا، وعمله على تكييفها بما يناسب رؤيته التي اتصفت بالجدّة والطرافة، والإبداع، وبها ارتاد مناطق في السرد العربي القديم لم يلتفت إليها أحد قبله”.
وأكد البيان على تميز عبد الفتاح كيليطو، الأستاذ بجامعة محمد الخامس في الرباط، بـ”القدرة على تقديم السرد العربي للقارئ العام بأسلوب واضح ودقيق”.
يذكر أن جائزة الملك فيصل قد أنشئت سنة 1977 بالمملكة العربية السعودية، وتضم خمسة فروع هي: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم.
ويبلغ إجمالي جوائز الفروع الخمسة للجائزة مليون دولار، وتمنح سنويا لنخبة من العلماء والمفكرين والأدباء الذين قدموا إسهامات علمية جليلة خدمة للإنسانية.

يذكر أن جائزة الملك فيصل م نحت للمرة الأولى عام 1979، وفاز بها 282 عالما، ينتمون إلى 44 دولة، حاز 22 منهم جائزة نوبل فيما بعد.

المصدر: العمق