ورزازات - جديد انفو/ متابعة

ترأس عبدالرزاق المنصوري، عامل اقليم ورزازات، رئيس اللجنة الإقليمية، للتنمية البشرية  اليوم الخميس 18 ماي الجاري  حفل تخليد الذكرى الـ18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك تحت شعار “حصيلة منجزات ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ' بحضور ممثلين عن المنتخبات والمنتخبين  والسلطات المحلية والمصالح اللاممركزة للدولة والمؤسسات العمومية والفعاليات الجمعوية والاقتصادية والخبراء والمؤطرين والتعاونيات والاكاديمية، والثقافة وبعض  حاملي المشاريع وكل المتدخلين في المنظومة الإقليمية للتنمية البشرية.

اليوم الاحتفالي بالذكرى الـ18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أرسى دعائمها جلالة  الملك محمد السادس نصره الله  كان مناسبة لاستلهام روح وفلسفة هذا الورش التنموي المبتكر والتذكير بالمرتكزات والأهداف والمبادئ التي أسس لها جلالته  في الخطاب الملكي التاريخي ل 18 ماي 2005  كما  تعد مناسبة  للوقوف على حصيلة المنجزات والمكتسبات التي تحققت بإقليم ورزازات

وبالمناسبة، تم إلقاء كلمة ترحيبية من طرف عامل إقليم ورزازات، بصفته رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، نوها  فيها بجهود جميع المتدخلين المنخرطين في أوراش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مبرزا آثارها الإيجابية على الساكنة المحلية بشكل عام .

بالمناسبة نفسها، تم تقدبم  عرض مفصل حول أهم منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2022)  حيث تم بالاقليم انجاز 616 مشروعا متعدد القطاعات بقيمة استثمارية تقدر ب 675 مليون درهم، بمجموع جماعات الإقليم بمجاليه القروي والحضري حيث تعتبر  حصيلة منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم ورزازات بمراحلها الثلاثة منذ انطلاقتها سنة 2005، حصيلة متميزة وذات وقع ايجابي كبير متعدد الفئات و القطاعات و المجالات الترابية. حيث تم انجاز في الفترة 2005-2022 ما مجموعه 1768 مشروع  لفائدة ساكنة مستهدفة  ناهزت  240.000  نسمة  ، بكافة الجماعات بالإقليم.

كما تم احداث 204 مقاولة ذاتية بإقليم ورزازات و 84  مقاولة ذاتية أخرى في طور اقتناء وتسليم التجهيزات، إضافة إلى 60 من الشباب حاملي المشاريع تستفيد حاليا من برامج التكوين لخلق المقاولات الذاتية الخاصة بهم وذلك في إطار تنزيل البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتعلق بالإدماج الاقتصادي للشباب وتحسين الدخل.

وتعد هذه الإنجازات، ثمرة جهود متواصلة تم بذلها في إطار ترسيخ مبادئ المقاربة التشاركية من طرف كل الشركاء المعنيين والمتدخلين في إطار المنظومة الإقليمية للتنمية البشرية.

وتم خلال هذه اللقاء  ايضا توزيع شهادات الاستفادة من التجهيزات لفائدة 19 حاملي مشاريع من أجل احداث 19 مقاولة ذاتية.

كما تم عرض أشرطة مؤسساتية موضوعاتية، الى جانب موائد مستديرة تهم صحة الام والطفل ومواكبة مبادرات الشباب لخلق مقاولات ذاتية باقليم  ورزازات، ودعم ومواكبة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .