جديد أنفو ـ مكناس/ متابعة

نظمت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية يوم الأربعاء 24 ماي 2023 ،بشراكة مع مركز جاك بيرك للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، زيارة بيداغوجية لمؤسسة مجلس النواب.

تهدف هذه الزيارة البيداغوجية، حسب الأساتذة الذين أشرفوا على تنظيمها، إلى تشجيع الطلبة، المسجلين في سلك الدكتوراه، على الاكتشاف الميداني للمؤسسات الدستورية، خصوصا مؤسستي مجلس النواب والمحكمة الدستورية.

وقد صرح الأستاذ بكلية الحقوق مكناس "هشام ونزار"، بأن "تنظيم مثل هذه الزيارات البيداغوجية يساعد الطلبة على الاحتكاك بالواقع الميداني، وامتلاك مهارات مرتبطة أساسا بأخذ الكلمة أمام الفاعلين العموميين، وفتح نقاشات معهم، فضلا عن مهارة إنجاز تقرير تركيبي بناء على معطيات ميدانية."

كما أكد الأستاذ "محمد جعفر"، أستاذ باحث بجامعة مولاي إسماعيل، أن "التكوين الحديث يرتكز، في الوقت الراهن، على الجمع بين الشق النظري والشق التطبيقي الميداني. لهذا ارتأت كلية الحقوق بمكناس، تنظيم هذا النشاط لفائدة الطلبة بغية تشجيعهم على التطور وتقوية قدراتهم"

فضلا عن ذلك، شكر الأستاذ الباحث بنفس الجامعة السيد "ادريس فخور" إدارة الكلية وجميع الشركاء، خاصة إدارة مركز جاك بيرك، على دعمهم لمثل هذه المبادرات. كما شكر الأساتذة مصطفى المناصفي وأحمد راشدي ومحمد الفاضيلي (أعضاء اللجنة التنظيمية)، مؤسسة مجلس النواب، وإدارة متحف محمد السادس للفنون المعاصرة لقبولهم فتح أبواب مؤسساتهم أمام الطلبة، وصرحوا بأن هذه المبادرة ستليها أنشطة أخرى لفائدة الطلبة بهدف مساعدتهم على بناء مسارهم العلمي والمهني، وأيضا من أجل تعزيز إسهام الأساتذة في منح إشعاع علمي للمؤسسة الجامعية التي يشتغلون فيها.