فاطمة الزهراء الصبان

تم اليوم الجمعة توقيع اتفاقية تروم إلى "تسهيل الاستعانة بالعمال الزراعيين الموسميين المغاربة" للعمل في المزارع بفرنسا، وذلك من طرف أكبر نقابة زراعية فرنسية ومكتب الهجرة الفرنسي والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل المغربية.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن بيان الاتحاد الوطني لنقابات المزارعين الفرنسيين أن "هذه الخطوة تندرج ضمن الرغبة في تلبية حاجات المزارعين الذين يعانون حاليا نقصا في طالبي العمل، ولا سيما للقيام بأعمال موسمية، خشية خسارة بعض المحاصيل"

وأضاف المصدر نفسه أن الهدف هو وضع "الأسس لآلية مفيدة ومسؤولة ذات هدف واضح، وعرض إجراءات توظيف جماعي وآمن على المزارعين، يضمن في الوقت نفسه للموظفين مدخلا واندماجا وعودة إلى بلادهم في سياق منظم ومحترم".

وأبرز المصدر نفسه، أن الحاجة "إلى هذه القوة العاملة في المزارع الفرنسية ملحة إلى حد أن المزارعين طلبوا من السلطات الفرنسية إقامة جسور جوية استثنائية في وسط الأزمة الصحية لنقل العمال في وقت كانت الملاحة الجوية متوقفة".

وتلبية لهذا النداء استقدم المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج "900 عامل مغربي في أكتوبر 2020 من أجل "إنقاذ محاصيل" أنواع من الفاكهة، و300 عامل في دجنبر من العام نفسه للعمل في زراعة البقول والأزهار" حسب المصدر ذاته.

المصدر: يابلادي