جديد انفو - بودنيب / متابعة

نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والارض المغرب دورة تكوينية ببودنيب اقليم الرشيدية الاربعاء 19 يوليوز الجاري والتي ستستمر لمدة يومين  في موضوع: 'تقوية تأقلم الساكنة الواحاتية في مواجهة التغيرات المناخية بمنطقة بودنيب وواد النعام '. وذلك في اطار تعزيز وتطوير النهج التشاركي وتقوية قدرات المجتمع المدني من خلال الجمعيات والتعاونيات للعمل بواحتي بودنيب ووادي النعام وحث الساكنة على العمل الجاد للتكيف مع  التغيرات المناخية.


الدورة استفاد منها 22 شخصا ضمن تعاونيات وجمعيات وتهدف الى استكشاف ادوارها  بالواحات وكيفية بناء مشاريعها وصياغتها لمواجهة التحديات للحصول على التمويل،كما تهدف الى اكساب الجمعيات والتعاونيات جميع المهارات المعرفية والعلمية والتنموية والتقنية  لتنفيذ مشاريع التكيف مع التغيرات المناخية.


المؤطرون وقفوا عند عرض المفاهيم الاساسية المتعلقة بتغير المناخ وظاهرة الاحتباس الحراري  واثار التغيرات االمناخية و الاجراءات الملموسة التي يمكن ان تتخذها هذه الجمعيات والتعاونيات لمساعدة المجتمع  للتأقلم  مع المناخ .


كما تم الوقوف على المبادئ  الاساسية لادارة المشاريع ووضع خطط عمل ضمن مجموعة من التوصيات المتعلقة بتشجيع وتشبيك وتبادل الخبرات وتسهيل عمل الجمعيات والتعاونيات للاستفادة من التمويل  والشراكات لدعم مبادراتها.

اللقاء يأتي في اطار اتفاقية شراكة بينن الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتافيلالت و المديرية الجهوية للاستثمار الفلاحي لجهة درعة تافيلالت.