زايد جرو - الرشيدية / جديد انفو

هي عبارة ومثل باللغة العامية المغربية ومعناه باللغة العربية ارفع بصاحبك عاليا أمام الناس والغير؛ وتجنب ايذاءه باللوم علانية وأمام مسمع الناس؛ واذا كان اللوم لابد فليكن سرا خفيفا بينك وبينه..

 يا سلام على القيم التي تربى عليه المغاربة قديما والتي تستمد اصولها من الدين والمجتمع باعتماد الستر وتجنب التشهير والإساءة والتي تنتشر بسرعة وبشكل فظيع.. حاليا ومن خلال التتبع اليومي والغسيل الذي ينشر من كلام بذيئ بين مواقع التواصل وبين الاحبة والاسر والعائلات يتبين أن القيم التي كادت أن تكون دينا ذات يوم ؛بدأت تنهار والمنظومة القيمية بدأت تختفي؛ واستأسدت ألسنة التافهين الذين لا يستحيون؛ يلومون ويقذفون في السر والعلن والكثير من المربين والمرشدين احتاروا من أمر هذا الزمن فانسحبوا صامتين أو فروا هاربين من معاشرة القوم وانزووا يقلبون أوراق ذكراهم ذات اليمين وذات اليسار بحثا عن ذات مفقودة هوت بين ذكريات قيمية متلاشية بين قول نثر بديع تائه أوبين سطر شعري يتيم ضائع. 

ارفعوا رؤوس ذويكم وأهاليكم وأصدقائكم مع الناس وبين الناس واذا كان اللوم لابد يستحب أن يكون خفيفا مقبولا  في الخفاء . وستر الله عيوبكم وعيوبكن جميعا في هذه الأيام المباركة.