د.ابراهيم رجدالي - جديد انفو

المأكولات الّتي تحضّر وتقدّم بسرعةٍ كبيرة في الأماكن العامّة، وتباع بالمطاعم، والمحلّات التجاريّة،  تتّصف بالعادة بجودة أقل. لأنّها مشبعة بالدّهون والزّيوت، لذلك لها أضرار خطيرة للغاية.

 

أضرار الوجبات السّريعة:

 

- تحتوي الوجبات السّريعة على كميّات كبيرة من الدّهون والسكريات والبروتينات، حيث تؤدّي إلى زيادة هائلة في وزن وحجم اللشخص.

 

- تؤدي الوجبات السريعة إلى السمنة عند الأفراد، وهذه السّمنة بدورها تؤدّي أحياناً إلى وفاة المصابين بها.

 

- تعمل على تصلّب الشّرايين وأمراض القلب، وتصيب الأفراد بأمراض السّرطان، كذلك تصيب الأفراد بمرض السكري، وخصوصاً عند تناول هذه الوجبات مع المشروبات الغازية.

 

- لا تحتوي على الألياف والمعادن المهمّة الّتي يحتاجها جسم الإنسان؛ حيث تؤدّي إصابة الأفراد بالأنيميا وفقر الدم وارتفاع نسبة الكولسترول، كذلك أمراض العمود الفقري.

 

- تؤثّر على الأطفال، وتساهم في حدوث الربو نتيجة خلوّها من الخضروات والفيتامينات والألياف، فهذه الفيتامينات ضروريّة في انتظام المعدة والأمعاء في تأدية وظائفهما.

 

- تسبّب تسمّماً غذائيّاً في كثير من  الأحيان، وذلك نتيجة عدم نظافة المأكولات، وعدم تتبّع الأسس والمعايير الغذائيّة الصّحيحة في  الحفظ والتّخزين والإنتاج.

 

- تعرّض الفرد إلى عسرٍ في الهضم، وتسبّب أمراضاً في الأمعاء والمعدة.

 

- تؤدّي الوجبات السّريعة إلى تهيّج الأغشية الدّاخليّة للجهاز الهضمي. ، نتيجةً لوجود مواد حارّة في المكوّنات المستخدمة في إعدادها.

 

-تؤدي الوجبات السّريعة إلى حدوث أضرار اجتماعيّة و اقتصاديّة.

 

- للوجبات السّريعة تأثير كبير على كيمياء المخ عند الأطفال، ممّا تساهم في سلب الأطفال إرادتهم وحريّتهم،وتصيبهم بخمول العقل، وضعف قدرة العقل على الاستيعاب، وكسل الجسم.

 

-تصيب الأفراد وخصوصاً الأطفال بـ أمراض نفسيّة  كالخجل والإحباط. والاكتئاب وسرعة الغضب   والتصرّف بسلوكيّات عنيفة كالحزن والاكتئاب .

 

-إنّ الإكثار من تناول الوجبات السّريعة من قبل النّساء الحوامل يؤدّي إلى ولادتهن أطفالاً معاقين، لأنّ هذه الوجبات  خاليةً من حمض الفوليك المهم لنموّ الأجنّة.

 

-تسبّب في العمل على زيادة الحساسيّة وعدم القدرة على الوقوف أمام الأمراض الّتي يمكن أن تصيب الإنسان فهي تؤثّر على  المناعة.