جديد انفو - مراكش / متابعة

نظم اليوم الأحد 24 ابريل 2016 آلاف الامازيغ مسيرة حاشدة - توادا - بمدينة مراكش، ل"التنديد بالإقصاء والميز والتهميش ضد الامازيغية والامازيغ"، واحتجاجا على " استمرار سياسة الاقصاء ضد كل مقومات الأمازيغية بدواليب الدولة والحكومة" .
 
المسيرة الاحتجاجية انطلقت من امام باب دكالة بمدينة مراكش حيث توافدت  على المكان حشود كبيرة من المشاركين من كل المدن والمناطق المغربية.
 
وشارك في المسيرة نشطاء أمازيغ من الجزائر، والمناضل الكردي "كاوه بوتاني" من كوردستان المعروف بتضامنه الانساني مع الامازيغ في نضالهم المشروع من اجل الحقوق .
 
ورفع المشاركون خلال هذه المسيرة - توادا - شعارات قوية "ضد سياسة الإقصاء والميز المستمر ضد حقوق الامازيغ والامازيغية"، وضد "نهب أراضي السكان الامازيغ بدعوى تحديد الملك الغابوي"، كما طالبوا ب"الديموقراطية والتوزيع العادل لثروات ورفع التهميش الاقتصادي ضد المناطق الامازيغية، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية " .
 
وتتزامن هذه المسيرة - توادا - " مع محطة أمازيغية بصمت التاريخ النضالي للشعب الأمازيغي من أجل الوجود والتحرر على مستوى شمال إفريقيا بأكملها، يتعلق الأمر بالربيع الأمازيغي " تافسوت ن إيمازيغن" الذي انطلقت شرارته من جامعة "تيزي وزو" بعد منع محاضرة الأستاذ مولود لمعمري حول الشعر الأمازيغي القديم سنة 1980، إذ راح ضحيته عشرات المناضلين، الذين قمعوا واغتيلوا غدرا من قبل النظام العسكري الجزائري.