جمال امدوري 

قررت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش، صباح اليوم الخميس، تأجيل جلسة محاكمة المتهمين في مقتل الطالب الأمازيغي عمر خالق الملقب بـ "إزم"، من جديد إلى غاية 14 فبراير القادم، بسبب اجتياز بعض المتهمين للامتحانات.
 
وأفاد المنسق العام لـ"لجنة متابعة ملف الشهيد إزم"، الحسين شنوان، في تصريح ل "جديد انفو"، أنه تم "تأجيل المحاكمة إلى الـ 14 من فبراير المقبل، بسبب غياب أربعة متهمين عن الجلسة لكونهم يجتازون الامتحانات بأكادير، وأن قرار التأجيل حقوقي، ومساطر المحاكمة لحد الآن محترمة".
 
وتابع شنوان، أن "اللجنة ستتابع الملف بكل ثقة وبكل حسن نية وكذا بإيمان كبير بأن القضاء المغربي سيلبي نداء الإنسانية والحق والقانون وهو في موقع لا يحق لنا ولا لغيرنا تبخيسه أو التشهير به".
 
وأضاف المتحدث ذاته، قائلا: "هو قضاءنا، صحيح أن هناك مؤاخذات لكنه المؤسسة التي ستصدر الأحكام وجب علينا أولا صيانة هيبتها والحرص على استقلاليتها في أفق تحقيق الكمال المنشود، وعلى ما أظن أن ملف "إزم" هو مدخل أساسي ومحطة حقوقية بامتياز لبناء قضاء وطني ومستقل".
 
ويتابع في ملف مقتل الطالب عمر خالق المناضل في صفوف الحركة الثقافية الأمازيغية بجامعة القاضي عياض بمراكش، 14 متهما، ينتمون إلى فصيل طلابي انفصالي، من أجل جريمة القتل العمد عن سبق الإصرار والترصد، والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض.