جديد انفو - متابعة

دعا رشيد الطالبي العلمي القيادي في التجمع الوطني للأحرار، إلى "التسريع بانتخاب هياكل مجلس النواب قريبا وإلى عدم انتظار تشكيل الأغلبية"، وذلك خلال اجتماع اليوم، للفريق النيابي المشترك لحزبي "الأحرار" و"الاتحاد الدستوري" بمجلس النواب.

وقال الطالبي العلمي في تصريحات نقلها موقع حزب الاتحاد الدستوري إنه "لا يمكننا الاستمرار في هذا الوضع، وأمامنا العديد من المحطات الدولية من أبرزها عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، والبرلمان يجب أن يكون حاضرا ولا يجب أن نقف مكتوفي الأيدي".

ومما جاء في تصريحات العلمي أن "انتخاب رئيس مجلس النواب وهياكل المجلس، هو أمر مؤسساتي ولا علاقة لرئيس الحكومة به، فالمجلس هو مؤسسة مستقلة دستوريا، وسلطة قائمة بذاتها لا تحتاج لموافقة من رئيس الحكومة.

وبخصوص التحالفات المقبلة، أعلن الطالبي تمسك حزب "التجمع الوطني للأحرار" بتحالفه مع حزب "الاتحاد الدستوري"، حيث قال إن "الحزب الذي تصدر انتخابات السابع من أكتوبر، هو في حاجة إلى حزب (التجمع الوطني للأحرار)، وهذا الأخير لن يكون في الحكومة دون مشاركة ّ(الاتحاد الدستوري) و(الاتحاد الاشتراكي) و (الحركة الشعبية )، وهذا هو المنطق السليم ومفتخرون بالدفاع عنه.