جديد انفو – الريصاني / متابعة

نظمت جمعية ايت اونبيي نتفيلالت للثقافة والتنمية و التضامن لقاء تشاوريا تحت عنوان" أراضي الجموع ودورها في التنمية المحلية". وذلك يوم  11 فبراير  2017  بالقاعة الكبرى لجماعة مولاي علي الشريف بمدينة الريصاني.

وقد استهل اللقاء بكلمة لرئيس الجمعية حيث استعرض فيها مسار اللقاءات القبلية لتأسيس جمعية ايت اونبيي نتفيلالت وبعدها انطلقت فعاليات الملتقى بمداخلة الأستاذ الطيب الصالح بصفته محام، وضح  من خلالها للحضور  الجانب القانوني و الإداري لاراضي الجموع و التطورات التي مست النصوص القانونية المنظمة  لها  منذ بداية القرن العشرين، أما الأستاذ الباحث "موحى وحا"  فقد ركز في مداخلته على أهمية الحفاظ على موروث اراضي الجموع موضحا تاثيرها على المستوى الاقتصادي والاجتماعي و قدرتها الفعالة في المساهمة في التنمية المستدامة.

كما تدخل مجموعة من الحاضرين لمناقشة المداخلتين وانصبت جل المشاركات على تساؤلات واستفسارات حول الطرق القانونية والمساطر المتبعة في استفادة ذوي الحقوق من الأراضي الجماعية و اختصاصات نواب الجماعة السلالية وكذا دور مجلس الوصاية ،أما الفترة المسائية فقد خصصت لثلاث ورشات :أراضي الجموع وشبكة الجمعيات  الفدرالية ومشروع الدعم التربوي .

بعد انتهاء أشغال الورشات ومناقشات مخرجاتها خلص اللقاء الى رفع التوصيات التالية:

ضرورة العودة إلى قواعد ذوي الحقوق و اشراكهم في أي جانب يخص تدبير الأراضي السلالية.

العمل على تجديد و تحيين الترسانة القانونية المنظمة للانتفاع من الأراضي الجماعية .

توحيد الجهود و تأسيس تنظيمات مدنية تهتم بمختلف مشاغل الأفراد و الجماعات.

- ضرورة التعجيل بتنزيل مشروع الدعم التربوي و انخراط جميع الفعاليات في بلورته على أرض الواقع.

واختتم اللقاء بتوزيع الشواهد التقديرية للفعاليات المشاركة في اللقاء التشاوري الأول  من نوعه وفقا لتسلسل فقراته كما سطرته اللجنة التنظيمية لجمعية ايت اونبيي نتفيلالت للثقافة و التنمية و التضامن.