سعيد وعشى - الرشيدية / جديد انفو
 
في إطار اللقاءات التواصلية التي يعقدها والي جهة درعة - تافيلالت عامل إقليم الرشيدية السيد محمد فنيد - مع مختلف الجماعات بتراب الإقليم للوقوف على مجمل المشاكل التي تعاني منها هذه الجماعات، انعقد يوم الثلاثاء 14 فبراير 2017 بمكتبة الثانوية الإعدادية الزيتون بالخنك ضواحي مدينة الرشيدية لقاء تواصلي بحضور بعض رؤساء المصالح الخارجية ورجال السلطة وأعضاء المجلس الجماعي وممثلي المجتمع المدني .
 
وقال رئيس المجلس الجماعي للخنك السيد ادريس بوشعال في كلمة له بالمناسبة أن من أكبر المشاكل التي تتخبط فيها الجماعة منذ 16 سنة مشكل التوسع السكني والذي سيعرف طريقه للحل بفضل تدخل والي الجهة خصوصا ملف تجزئة التوسع السكني لقبيلة ايت خليفة والتي سيتم تجهيزها بالكهرباء والماء الصالح للشرب بميزانية بلغت ما يزيد عن 2 مليار سنتيم .
 
وأشار الرئيس في معرض كلمته ان المجال الفلاحي بالجماعة يعرف هو كذلك عدة مشاكل وطالب بضرورة التسريع في بناء حائط وقائي بجنبات وادي زيز لحماية الواحة من الفيضانات وكذا الى بناء وإصلاح السواقي، ودعا رؤساء المصالح الخارجية الحاضرة الى التنسيق مع المجلس الجماعي من أجل بلورة مشاريع تنموية بتراب الجماعة للرفع من مداخلها التي تبقى محدودة .
 
ومن أجل تشجيع السياحة بتراب الجماعة اكد بوشعال ان الجماعة تزخر بمناظر طبيعية متميزة كالموجودة بمنطقة "الدرمشان" التي لو تم استغلالها بطريقة جيدة ستضاهي المواقع السياحية المعروفة بالجهة كمضايق تودغى، ودعا الى التفكير في إنشاء منتج سياحي بجنبات سد الحسن الداخلي .
 
والي الجهة عامل إقليم الرشيدية في معرض رده على انتظارات منتخبي المجلس الجماعي وممثلي المجتمع المدني قال إن النفوذ الترابي لجماعة الخنك يعرف عدة مشاكل تعيق التنمية بها خصوصا مايتعلق بطلبات انشاء المشاريع الاستثمارية بالمدخل الشمالي والغربي لمدينة الرشيدية التي بقيت عالقة، لكن بفضل الاجتماعات التي تم عقدها مؤخرا مع المنتخبين والمصالح الخارجية المعنية يضيف والي الجهة عامل إقليم الرشيدية تم التوصل الى اعداد دفتر التحملات الخاص بهذه المشاريع الاستثمارية من اجل تنظيم هذا الميدان.
 
وأضاف والي الجهة ان "عرض طلب الاهتمام" الخاص بطلبات الاستثمار سيتم نشره في الايام القليلة المقبلة في الصحف الوطنية والذي سيلزم جميع المعنين بالاستثمار في الجهة باللجوء مباشرة للمكتب الجهوي للاستثمار والذي سيعمل بالتنسيق مع مجموعة من المتدخلين على تنظيم وتأطير هذه الطلبات.
 
ودعا في نهاية كلمته المنتخبين وجميع المتدخلين في هذا الميدان الى ضرورة تتبع هذا الملف واعتماد الشفافية والوضوح في معالجة ملفات الاستثمار بالإقليم ومراقبة مدى احترام المستثمر لدفتر التحملات .
 
وقام والي الجهة مصحوبا بالكاتب العام لعمالة إقليم الرشيدية قبل بداية هذا اللقاء التواصلي بزيارة تفقدية لمقر الجماعة الترابية الخنك ومشروع بناء داخلية بثانوية الزيتون الإعدادية والمركب السوسيو رياضي للقرب الخنك .
 
واليكم بقية اللقاء التواصلي بالفيديو :
 
 
ربورطاج .. طموحات و معيقات التنمية بالجماعة الترابية الخنك ضواحي الرشيدية :