عمر حمداوي - الرشيدية / جديد انفو
 
أسدل الستار مساء يوم السبت 15 أبريل بقاعة فلسطين عن فعاليات التظاهرة الثقافية، الفنية والرياضية التي نظمها مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث بالرشيدية احتفالا بالذكرى المئوية لتأسيس مدينة الرشيدية قصر السوق سابقا، من 01 إلى 15 أبريل 2017 بتعاون مع المجلس الجماعي لمدينة الرشيدية ومجموعة من جمعيات المجتمع المدني.
 
انطلق الحفل الختامي بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها النشيد الوطني، وكلمة السيد رئيس مركز طارق بن زياد الدكتور مصطفى تيلوا الذي عبر عن شكره لجميع الشركاء والمتعاونين وكافة المساهمين في إنجاح هذه المحطة، التي تعتبر بادرة من نوعها في إطار التعريف بتاريخ وتراث وبطولات ومؤهلات المنطقة الثقافية والبشرية، والعمل سويا على استثمارها في التنمية المستدامة.
الحفل الختامي شكل مناسبة لتتويج الفائزين في الدوريات التي تم تنظيمها على هامش التظاهرة بتنسيق مع مجموعة من الجمعيات الرياضية بالمدينة، في كرة القدم المصغرة لفائدة المصالح الإدارية، وفرق الأحياء بالمدينة، وكرة السلة والكرة الحديدية ولعبة الشطرنج. كما عرف الحفل توزيع شهادات المشاركة والشكر والتقدير على الجمعيات التي ساهمت في تنزيل برنامج التظاهرة الغني بالعديد من الفقرات العلمية والأنشطة الفنية والرياضية.
 
هذا وقد تخلل الحفل الختامي فقرات فنية ووصلات موسيقية، شارك في أداءها كل من مجموعة لمشاهب التي عادت بجمهور القاعة إلى زمن الروائع المنحونة في الذاكرة، وفرقة إنشاد للبراعم بالأمازيغية من تأطير الأستاذ إبراهيم بوركي، وفرقة محلية للفن البلدي...
 
وحري بالذكر أن الاحتفال بمرور قرن على تأسيس مدينة الرشيدية قصر السوق سابقا، يأتي في سياق حرص مركز طارق بن زياد تسليط الضوء على تاريخ وتراث ومؤهلات المنطقة، ولفت عناية الفاعلين إلى الإكراهات والتحديات التي تواجهها في ظل الجهوية المتقدمة، والمساهمة في إبراز غناها الثقافي ومورثها الشعبي، والتعريف برجالاتها وملاحمها ومبدعيها في شتى ميادين الإبداع، وتكريم العديد من الأعلام اعترافا بجميلهم وفضلهم على المنطقة، وفسح المجال لطاقاتها الواعدة ومواهبها الصاعدة في مختلف مجالات الإبداع الأدبي والفني.