جديد انفو – النيف / متابعة

جماعة ألنيف منذ تشكيل مكتبها سنة 2015 أبرمت عدة اتفاقيات لتأهيل المراكز والقصور التابعة لها ومن بين هذه الاتفاقيات:

1- اتفاقية الصرف الصحي وتطهير السائل لساكنة تفوق 25 ألف نسمة بتمويل من الجماعة ووزارة الماء والبيئة بغلاف مالي يقدر ب 2 مليار و 200 مليون سنتيم، الشطر الأول من الاتفاقية ويهم مد القنوات ، وقد انتهت الأشغال منه تقريبا بعد سنة من الإنجاز ،والشطر الثاني من المشروع ويخص  إنشاء محطة للمعالجة  صديقة للبيئة ومد ما تبقى من القنوات خارج المركز للحفاظ على البيئة ،أما الاستغلال واستفادة الساكنة حسب النائب الأول للرئيس لحسن بن عدو مرتبط بمساعدة السكان الذين يقفون أحيانا امام المصلحة العامة فتتوقف الأشغال  لكون قناة ما ، قد مست ملك شخص معين ويطلب تعويضا خياليا لمد القنوات في ملكه .

2- اتفاقية  تأهيل مركز النيف بشراكة مع  وزارة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، وتتعلق  بتأهيل الطرق من مدخل تنغير ومدخل تازارين ومدخل الريصاني، إضافة للإنارة  العمومية وممرات الراجلين  وقد ساهمت الجماعة ب 400  مليون سنتيم ،والوزارة بما قدره 800  مليون سنتيم  والاعتماد متوفر في انتظار استكمال  المساطير القانونية  للإعلان عن الصفقة .

3- اتفاقية مع وزارة الصحة والجماعة والمجلس الإقليمي  وتتعلق الاتفاقية بإنجاز مستوصف بمواصفات حديثة:  مستعجلات القرب،سكن وظيفي،  لأن  الجماعة تُشَغل مستوصفا عتيقا منذ عهد الاستعمار  ،ولا يليق بالساكنة، ولا يلبي الحق في التطبيب ، بغلاف مالي يقدر ب 400 مليون  سنتيم  للبناء والتجهيز و تقدر مساهمة الجماعة ب 100مليون سنتيم، ويضم دارا للولادة ، للتخفيف من معاناة الساكنة التي تنتقل الى الرشيدية او تنغير، والمشروع مبرمج وهو رهين بضخ الأموال من الجهات المعنية .

اما مستوصف أزقور فقد تدخلت الجماعة  لإصلاحه  من أجل استقرار الممرض ومطلب الجماعة هو تدخل الجهات المعنية من اجل صحة المواطن  .

4 - اتفاقية مع وزارة التربية الوطنية وتتعلق بإحداث نواة اعدادية ب "ازقور" بشراكة مع مجلس الجهة والمديرية الاقليمية للتربية الوطنية باقليم  تنغير لتفادي الهدر المدرسي والانقطاع المبكر ، ومن المحتمل ان تكون النواة الاعدادية جاهزة في الموسم الدراسي 2019 / 2020.

كما تم الاتفاق بتعويض البناء المفكك بالبناء الصلب  ل 16 حجرة، مع بناء اسوار لبعض المؤسسات التعليمية بطول يقدر 2000 متر طولي مناصفة مع المديرية الاقليمية للتربية الوطنية باقليم  تنغير. كما قامت الجماعة بشراكة مع برنامج تأهيل القصوروالقصبات بالمغرب بترميم واجهة قصر النيف باعتباره ارثا ماديا للمنطقة من اجل المحافظة على المعالم التاريخية للجماعة باعتبارها الوجه الحضاري الاصيل للمنطقة.

الجماعة  ستفك العزلة عن مجموعة من القصور بمسالك طرقية واعدة بتمويل من الجهة  ضمن مسالك :

المسلك الاول وقد بدأت الاشغال فيه وسينتهي السنة الجارية ويهم القصور التالية : اشبارو، ازقور ، مغنية ، ايت سرود، ايت حمو، تعلالت ، مي مارغن  ،و امْكان  وتزولايت .

المسلك الثاني ويهم القصور : ايت سرود ،ايت زكان ،تشعوفيت ،مي مريغن ،وقد بدأت الاشغال فيه وهناك مسالك اخرى دراستها جاهزة انطلاقا من " تمروغت" او انطلاقا من "تمرزيت " الى الحدود الاقليمية لتنجداد .

جماعة النيف  حسب النائب الاول للرئيس  تفكر في برمجة مشاريع تخص الجالية المغربية لقضاء العطلة وتشجيع ابنائها على زيارة بلاد الأهل كبناء مركب سوسيو ثقافي وبناء ملاعب القرب في بعص القصور التابعة للجماعة .

الكثير من المشاريع  التي قامت بها الجماعة منذ 2015 والأشغال جارية  ومتواصلة لتكون الجماعة عند حسن ظن الساكنة حسب الرئيس، وقد أجرت معه الجريدة حوارا حول انتظارات الساكنة، وهو موضوع الحلقة القادمة والاخيرة من سلسلة مواضيع أنجزها طاقم الجريدة بالجماعة لتنوير الرأي العام .

وإليكم الصور والفيديو: