جديد انفو - متابعة

قالت شرفات أفيلال كاتبة الدولة المكلفة بالماء، إن نسبة ملئ السدود، وصلت إلى 70% على الصعيد الوطني، بالإضافة أن جل الآبار والعيون والفرشات المائية عرفت انتعاشا كبيرا، لذلك لن يكون هناك اضطراب في التزود بالماء الصالح للشرب في فصل الصيف.

وأضافت أفيلال، خلال الجلسة الأسبوعية، بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أنه تم اعتماد مخطط استعجالي وآني لمعالجة مشكل التزود بالماء بكلفة مالية وصلت إلى 606 مليون درهم.

و هذا المخطط حسب أفيلال سيساهم في تقديم حلول آنية من شأنها تخفيف هذه الإضطرابات خاصة في المناطق القروية ذات التضاريس الصعبة، أو المناطق التي تعرف الجفاف.

وفي ردهها على سؤال متعلق بمشكل الماء في زاكورة والاعتقالات التي حدثت بسببه، أجابت أفيلال بأن مشكل الماء في زاكورة لم يعد مطروحا، وجرى استثمار ملايين الدراهم لحله، "لكن قضية الاعتقالات ماشي شغلي انا.. سولو الوزير المعني".

وأكدت أفيلال بأن المياه التي توزع على مستوى الشبكات العمومية تخضع لمراقبة صارمة من المصدر حتى المستهلك، وأنه منذ اعتماد المخطط الوطني للتطهير السائل تم بناء 122 محطة للتطهير السائل، إلا أن المشكل الذي يعوق تطبيق المخطط هو مشكل العقار.